رئيس التحرير
عصام كامل

الري السودانية: الملء الأول لسد النهضة سبب مشاكل كبيرة لمحطات المياه

سد النهضة
سد النهضة
قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن الملء الأول لسد النهضة سبب مشاكل كبيرة في محطات المياه، وذلك وفق ما نقلت فضائية العربية.


يذكر أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى  التقى مع مايكل لوكوند رئيس الوزراء بدولة الكونغو الديموقراطية حيث تم مناقشة موقف التعاون بين البلدين والإشارة للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين في كافة المجالات. 

واستعرض الدكتور عبد العاطى خلال اللقاء تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكداً حرص مصر على استكمال المفاوضات للتوصل لإتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة.

أطراف دولية
وأشار إلى طلب مصر والسودان بمشاركة أطراف دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية تشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدعم منهجية التفاوض بين الدول الثلاث بشكل فاعل، لتعظيم فرص نجاحها، خاصة مع وصول المفاوضات الى مرحلة من الجمود نتيجة للتعنت الإثيوبي، ومؤكداً في الوقت ذاته أن مصر والسودان لن تقبلا بالقرار الأحادي لملء وتشغيل السد الإثيوبي.

مركز التنبؤ بالأمطار
وأعقب ذلك قيام الدكتور عبد العاطى، وايف بازاييبا ماسودى نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، بافتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بالعاصمة الكونغولية كينشاسا.
الجريدة الرسمية