رئيس التحرير
عصام كامل

الخفافيش السبب.. دراسة للصحة العالمية تحسم الجدل حول أصل كورونا

لقاحات الكورونا
لقاحات الكورونا
استبعدت دراسة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين فرضية تفشي فيروس كورونا المستجد من مختبر، مرجحة انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عن حيوان آخر.


أصل كورونا 

وقالت الدراسة إن انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان آخر هو "السيناريو الأكثر رجوحا"، وأن مسألة تفشيه من مختبر "غير مرجحة للغاية".

واقترح الفريق القيام بمزيد من البحث في كل مجال، باستثناء فرضية تسرب الفيروس من مختبر.


وتأخر الفريق في إصدار الدراسة مرارا، مما أثار تساؤلات عدة، وسط اتهامات بمحاولة تحريف الاستنتاجات لمنع اتهام بكين بالتسبب في انتشار الوباء.

 الصحة العالمية 

وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية أواخر الأسبوع الماضي إنه يتوقع أن تكون الدراسة جاهزة "في الأيام القليلة المقبلة".

وتلقت أسوشيتد برس ما بدا أنها نسخة شبه نهائية من الدراسة، اليوم الاثنين، من دبلوماسي مقيم في جنيف من دولة عضو في منظمة الصحة العالمية.

ولم يتضح ما إذا كانت الدراسة ستتغير قبل صدورها رسميا.

سيناريوهات كورونا 



ووضع الباحثون أربعة سيناريوهات، وخلصوا إلى أن انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان ثالث أمر "مرجح للغاية"، وقالوا إن الانتشار من خلال منتجات غذائية ممكن، ولكنه غير محتمل.


جدير بالذكر أن  الرئيس السابق للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، سبق وأن قال أن فيروس كورونا المستجد نشأ بمختبر في مدينة ووهان الصينية، وذلك في مقابلة أجراها مع شبكة "CNN"  الأمريكية.

ويعتبر ما صرح به ريدفيلد متناقضا مع التقييم الخاص بأصل الفيروس الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية.
وتكهن ريدفيلد خلال المقابلة بأن الفيروس أخذ بالانتشار في مقاطعة هوبي الصينية منذ سبتمبر أو أكتوبر 2019، أي قبل الكشف عنه ببضعة أشهر قائلًا" "من وجهة نظري  لا زلت أظن بأن مسبب هذا المرض كان من مختبر. وأفلت".

وأدلى ريدفيلد بتصريحاته بعد تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، قالت فيه إن تسرب الفيروس من مختبر صيني أمر "غير مرجح للغاية".

من جهته، قال خبير الأوبئة وكبير مستشاري البيت الأبيض الصحيين، آنتوني فاوتشي، إن ما أدلى به ريدفيلد كان مجرد "رأي".

ووضح فاوتشي أن "التفسير البديل  هو أن هذا الفيروس كان ينتشر في الواقع بالصين، في ووهان على الأرجح، لمدة شهر أو أكثر قبل التعرف عليه سريريا نهاية ديسمبر 2019".

وأضاف أنه "لو كان كذلك، فإنه من الواضح أن الفيروس كان بإمكانه أن يتكيف مع كفاءة أكبر للانتقال على مدى تلك الفترة الزمنية حتى وقت التعرف عليه".
الجريدة الرسمية