رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض: أمريكا تدعم "حل الدولتين" والتعايش في القدس

المتحدثة باسم البيت
المتحدثة باسم البيت الأبيض
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن "الولايات المتحدة تريد حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مؤكدة أنه السبيل الوحيد لضمان "سلام عادل ودائم".


الحرية والأمن

وأضافت ساكي في المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض: "نعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون قدراً متساوياً من الحرية والأمن والكرامة والازدهار. يجب أن تكون القدس، وهي مدينة لها أهمية كبيرة للشعوب المؤمنة في أنحاء العالم، مكاناً للتعايش".

وقف التصعيد

وافتتحت ساكي المؤتمر ببيان عن الوضع، قائلة إن الرئيس جو بايدن تلقى لتوه إيجازاً من فريق الأمن القومي عن الوضع وإن تركيزه الأساسي ينصب على وقف التصعيد".

وتابعت أن "الولايات المتحدة تدين الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس وجماعات أخرى، بما في ذلك الهجمات على القدس، وإن دعم الرئيس بايدن لأمن إسرائيل وحقها المشروع في الدفاع عن نفسها وشعبها أساسي ولن يتراجع أبداً.. يجب أن تكون القدس، وهي مدينة لها أهمية كبيرة للشعوب المؤمنة في أنحاء العالم، مكاناً للتعايش".

وقالت ساكي إن المسؤولين الأميركيين تحدثوا في الأسابيع الأخيرة بصراحة مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن عمليات إخلاء العائلات الفلسطينية وهدم منازلهم وكيف أنها "ضد مصالحنا المشتركة في التوصل إلى حل للصراع".

رسائل متبادلة

وفي السياق، قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لـ"رويترز"، إن بايدن والرئيس الفلسطيني محمود عباس أكملا مؤخراً تبادل الرسائل الذي بدأ عندما أرسل عباس إلى بايدن رسالة تهنئه بفوزه في انتخابات 2020. وأرسل بايدن رداً في الآونة الأخيرة.

وأضاف المسؤول: "لن نكشف تفاصيل الرسالة، هذا جزء من التواصل المستمر لهذه الإدارة مع القيادة الفلسطينية بشأن مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الجهود الجارية لوقف تصعيد العنف واستعادة الهدوء".

ويسعى بايدن لإعادة التوازن إلى السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل والفلسطينيين بعد أن انحاز سلفه دونالد ترامب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جميع الجبهات، وفق ما قالت رويترز.

هجمات جديدة

من جانبه، قال ترامب في بيان إن "عدم دعم بايدن لإسرائيل يؤدي إلى هجمات جديدة على حلفائنا.. إن الولايات المتحدة يجب أن تقف دائماً مع إسرائيل وتوضح أن على الفلسطينيين إنهاء العنف والإرهاب والهجمات الصاروخية، وتوضح أن واشنطن ستدعم دائماً وبقوة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

بيان مؤجل

نقلت وكالة رويترز، عن دبلوماسيين ومصدر مطلع أن الولايات المتحدة تؤخر جهود مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإصدار بيان بشأن المواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين، "خشية أن يضر بالجهود المستمرة خلف الكواليس لإنهاء العنف".

وقال المصدر المطلع على الاستراتيجية الأميركية، والذي طلب عدم نشر اسمه، إن واشنطن "تقوم بجهود دبلوماسية مكثفة خلف الكواليس مع كافة الأطراف للوصول إلى وقف النار"، وتخشى أن يؤدي صدور بيان من المجلس إلى نتائج عكسية في الوقت الراهن.

وناقش مجلس الأمن الاثنين في جلسة مغلقة الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين بمحيط المسجد الأقصى في القدس الشرقية. 

وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن "الولايات المتحدة تشارك بشكل بناء لضمان أن يسهم أي إجراء يصدر عن مجلس الأمن في تهدئة التوتر".

محاولات تهدئة

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين إن واشنطن "تريد رؤية خطوات تتخذ للمساعدة على تهدئة العنف سواء جاءت هذه الخطوات من جانب إسرائيل أو السلطة الفلسطينية أو مجلس الأمن".
الجريدة الرسمية