رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البرازيل تسجيل رقم كارثي في عدد وفيات كورونا اليومي

فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
ذكرت وزارة الصحة في البرازيل، أمس الثلاثاء أنها سجلت 2841 وفاة جديدة نتيجة فيروس كورونا كوفيد-19 في الـ24 ساعة الماضية، وهو رقم قياسي مما يسلط الضوء على شدة الجائحة في البلاد.


وسجلت البرازيل أيضا 83926 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 11 مليونا و603535، وبلغ إجمالي الوفيات في البلاد 282127، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

تقرير مصدر فيروس كورونا

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت عن إرجاء نشر تقرير مصدر فيروس كورونا للأسبوع المقبل، حسبما أفادت قناة "العربية".

يذكر أن أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس أن المنظمة ستبحث سلامة لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، المضاد لفيروس كورونا.

دراسة البيانات

وقال جيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي: إن "لجنة منظمة الصحة العالمية لأمان اللقاحات كانت تدرس البيانات المتوفرة، وعلى اتصال مكثف مع الوكالة الأوروبية للأدوية، وستعقد اجتماعا".

تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا

واعتبر جيبرييسوس قرار بعض الدول الأوروبية تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا أمرا "روتينيا"، ودليلا على أن نظام الرقابة يعمل وفعال.

توصية

وكانت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان أوصت الدول بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، عشية اجتماع لخبراء هذه الهيئة الأممية لدرس مستوى سلامة اللقاح.

وقالت سواميناتان في مؤتمر صحفي عقدته في جنيف: "لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا"، وذلك في وقت علّقت دول عدة استخدام هذا اللقاح.

وقالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية ماريانجيلا سيماو: "إنه في هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19".

تعليق استخدام اللقاح

وأعلنت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى عن تعليق استخدام لقاح أستازينيكا، بعد تقارير عن حالات خثار الأوردة العميقة عند عدد من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وسجلت في مارس الجاري عدة وفيات بسبب خثار الأوردة، دون تأكيد الصلة بين ذلك واللقاح.

وتطلب السلطات الحكومية في بعض البلدان وثائق إضافية من المسافرين قبل الوصول ولذلك إذا كنت مسافر إلي السودان، فهناك مجموعة من الإجراءات يجب الالتزام بها.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية