رئيس التحرير
عصام كامل

البابا فرنسيس يلتقي علي السيستاني في مدينة النجف العراقية

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس
أجرى البابا فرنسيس، اليوم السبت، زيارة إلى المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في مدينة النجف، في واحدة من أهم محطات زيارة البابا التاريخية إلى العراق.


مدينة النجف

وبعدما التقى البابا زعماء الطوائف الكاثوليكية أمس الجمعة في بغداد، يمد اليد اليوم إلى المسلمين الشيعة بزيارة السيستاني البالغ من العمر 90 عاما، والذي لا يظهر في العلن أبدا، في منزله المتواضع في مدينة النجف على بعد 200 كيلومتر إلى جنوب بغداد.

وتوقفت سيارة البابا المصفحة، في شارع الرسول قرب مرقد الإمام علي في مدينة النجف، ثم ترجل البابا منها وسار على قدميه لعشرات الأمتار باتجاه منزل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في فرع ضيق لا تسع مساحته دخول سيارة واحدة.




عائلة  (آل شبر)

ويعيش السيستاني في هذا المنزل منذ عام 1970، وهو منزل استأجره من شخص من عائلة (آل شبر) بعقد قيمته نحو 500 دولار شهريا.

والسيستاني مثل أسلافه من المراجع الشيعية الذين يمكثون في منازلهم لسنوات طويلة ولا يخرجون منها إلا للضرورات والعلاج، ويحظى رجل الدين الشيعي بشعبية كبيرة في العراق وفي دول أخرى، وهو صاحب أشهر فتوى دينية في العصر الحديث وهي فتوى "الجهاد الكفائي" التي تطوع فيها العراقيون لصد تمدد تنظيم "داعش" عام 2014.

الأقلية المسيحية 

وكان الاجتماع المغلق لبحث القضايا التي تعاني منها الأقلية المسيحية في العراق. 

وعقد الرجلان لقاء مغلقا لمدة ساعة، بعد عامين من توقيع البابا فرنسيس وثيقة الأخوة الإنسانية مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

ويشكل السنة 90% من مسلمي العالم، بينما يشكل الشيعة 10% ويتركز معظمهم في العراق وإيران.

الشرق الأوسط

أكد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، أمس الجمعة، ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدور حاسم لتعزيز السلام في العراق والشرق الأوسط.

وقال خلال كلمة له أمام المسؤولين العراقيين ودبلوماسيين أجانب، إن "التحديات المتزايدة تدعو الأسرة البشرية بأكملها في التعاون على نطاق عالمي لمواجهة عدم المساواة في مجال الاقتصاد".

وأضاف: "على المجتمع الدولي أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق وكل الشرق الأوسط، وجئت إلى العراق حاجاً وأقدم امتتناني للشعب العراقي العزيز".

الخطوات الإصلاحية


وأردف خلال خطابه: "أشجع الخطوات الإصلاحية المتخذة في العراق".
الجريدة الرسمية