رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يكشف معلومة هامة عن إصابات متحور دلتا كورونا

متحور دلتا كورونا
متحور دلتا كورونا
قال وزير الصحة الأردني فراس الهواري، اليوم السبت، إن هناك 245 إصابة بالمتحور دلتا من فيروس كورونا في البلاد، منها 222 في العاصمة عمّان، وهناك إصابات في المفرق والزرقاء الكرك.


وأضاف الهواري، بحسب ما نقلته صحيفة "الغد" عن قناة "المملكة"، أن 87% من المصابين بالمتحور "دلتا" لأشخاص لم يتلقوا بعد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ولآخرين تلقوا الجرعة الأولى فقط.

وفي حين جدد الوزير دعوته للسكان بالتسجيل على منصة تلقي اللقاح ، أكد أن المتحورات لم تتسبب في تغيير المنحنى الوبائي داخل البلاد.
وكانت الوزارة أوضحت بالساعات الماضية تسجيل 9 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9769 وفاة والإصابات إلى 752617 إصابة.

تطعيم إلزامي
وكانت طاجيكستان أعلنت إلزام جميع السكان بالتطعيم ضد فيروس كورونا ممن بلغوا الـ18 عاما فما فوق، وذلك حسبما أعلن المركز الوطني المعني بمكافحة الوباء اليوم السبت.

كما ذكر بيان للمركز أن على المواطنين العائدين إلى طاجكستان من رحلات إلى الخارج أن يخضعوا لفحص فيروس كورونا والتزام العزلة الصحية خلال 10 أيام.

كما أوصت السلطات السكان بإقامة مناسبات الزفاف والفعاليات الحاشدة الأخرى بمشاركة أقل عدد ممكن من المدعوين، في إجراء احترازي ضد الفيروس.

وانطلقت حملة التطعيم ضد "كوفيد-19" في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في 25 يونيو، وذلك باستخدام لقاحين أجنبيين هما "أسترازينيكا" (هندي الصنع) و"كورونافاك" لشركة "سينوفاك" الصينية.

وحتى مساء الجمعة، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في طاجيكستان 13548، بينها 92 حالة وفاة.

من ناحية أخري قالت شركة بهارات بيوتك الهندية، السبت: إن تجارب المرحلة الثالثة على لقاح "كوفاكسين" الذي تنتجه أظهرت أنه فعال بنسبة 93.4% في الوقاية من الإصابة بـ كورونا المصحوبة بأعراض شديدة، وهي نتيجة قد تعزز تقبل الناس للقاح.

المتغير دلتا 
 كما أظهرت البيانات أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 65.2% من الإصابة بالمتغير "دلتا" الذي تم رصده لأول مرة في الهند وأدى إلى زيادة الإصابات في شهري أبريل ومايو وجعل البلاد تشهد أعلى حصيلة وفيات يومية بالمرض على مستوى العالم.

 وأظهر اللقاح المصنع محلياً في الهند فعالية بنسبة 77.8% ضد الإصابة المصحوبة بأعراض.

جاءت بيانات المرحلة الثالثة بينما تستعد شركة "أوكوجين"، التي تشارك في تطوير كوفاكسين مع بهارات بيوتك للسوق الأمريكية، إلى تقديم طلب للحصول على موافقة كاملة على استخدامه في الولايات المتحدة.

والهند، التي بها 30.45 مليون إصابة بفيروس كورونا، هي ثاني أكثر الدول تضرراً بعد الولايات المتحدة التي سجلت 33 مليون إصابة، وتجاوز عدد وفيات "كوفيد-19" في البلد الآسيوي 400 ألف.
الجريدة الرسمية