رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض غريبة تظهر على مصابي الفطر الأسود في الهند

مصابي الفطر الأسود
مصابي الفطر الأسود في الهند

تتعرض الهند  التي تعاني من انتشار وباء كورونا بشكل مكثف في  هذه الأيام إلى انتشار جائحة  جديدة تعرف " الفطر الأسود"  والتي تصيب مرضي  فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ومرضي السكري ومرضى الفشل الكلوي والأورام الأكثر عرضة للإصابة وممن يعانون من ضعف جهاز المناعة.



الفطر الأسود
رصد عدد كبير  لحالات الفطر "العفن الأسود"،  في الهند والذي تسبب في  زيادة الضغوط على المستشفيات التي تكافح أكبر عدد في العالم من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

قال وزير الصحة الهندي "لاف أجاروال": هذا المرض أصبح يمثل تحديا جديدا لمرضى كورونا الذين يعالجون بالستيرويدات ومن يعانون سابقا من مرض السكري وضعف في جهاز المناعة، مشيرا الي  إن «هذه العدوى الفطرية تؤدي إلى إطالة فترات الاعتلال وزيادة الوفيات بين مرضى كوفيد-19».


أعراض الفطر الأسود
وأعلنت السلطات الطبية في الهند أن الفطر الأسود يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين وسقوط الأسنان، ثم بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ومشاكل في التنفس ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

ويتسبب في سواد لون الجلد عند الأنف وضعف الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

 ويؤدي  أيضا وباء  العفن الأسود الذي ينتشر عبر الجهاز التنفسي، إلى تآكل هياكل الوجه في بعض الأحيان، يضطر الأطباء إلى استئصال العين أو الأنف أو الفكين جراحياً لمنع وصول العدوى إلى الدماغ.

طرق العلاج
هناك نقص حاد في دواء "أمفوتريسين ب" وهو العلاج الرئيسي المضاد لـ"الفطر الأسود" لعلاج العدوى.

وتسعى الحكومة وشركات الأدوية لزيادة إنتاجه في الهند التي أطلِق عليها ذات مرة اسم "صيدلية العالم".

علاقته بكورونا
عند الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

وكان الأطباء يصفون المنشطات "ستيرويد" لتقليل الاستجابة المناعية. لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

الجريدة الرسمية