رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أزمات موسم "حج 2021".. "تأشيرة" واحدة لكل شركة سياحة مصرية.. والسعودية تعتمد 4 لقاحات فقط شرط دخول الحجاج للمملكة

الحج - أرشيفية
الحج - أرشيفية
 ضوابط استثنائية أعلنتها المملكة العربية السعودية، ممثلة فى وزارة الحج والعمرة، لتنظيم استقبال حجاج الدول الإسلامية، حيث اشترطت المملكة أن تتراوح أعمار الحجاج من الـ18 إلى 60 عامًا، والحصول على اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا المستجد بحد جرعتين لحجاج الخارج وجرعة واحدة لحجاج الداخل.


وخلوهم من الأمراض المزمنة الحادة والتأكد من عدم خضوعهم لغسيل الكلى أو الإصابة بأمراض مزمنة اقتضت دخول المستشفى خلال الأشهر السابقة مع شرط وجود تقرير طبى يثبت أنهم بصحة جيدة، كجزء من متطلبات الحصول على تصريح أداء فريضة الحج، وفحص (PCR) بنتيجة سلبى للكشف عن فيروس كورونا قبل القدوم لمناطق الحج.

الاشتراطات السعودية
الاشتراطات السعودية تضمنت أيضا خضوع حجاج الخارج لحجر مدة ٣ أيام فى مكان وصولهم، موضحة أن اللقاحات المعتمدة بالمملكة لفيروس كورون هى: «أسترازينيكا، موديرنا، فايزر، وجونسون آند جونسون».

وتعقيبًا على هذه الاشتراطات، كشف ياسر سلطان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، أن «نسبة مشاركة مصر فى موسم الحج للعام الجارى تكاد تكون ضئيلة جدا فى ظل عدم إعلان المملكة العربية السعودية عن فتح حركة الطيران لسفر للمواطنين من المطارات المصرية.

وعدم اعتماد مؤسسات الطوافة السعودية عقود أي شركات مصرية للعمل بالموسم، لا سيما أن الشركات المصرية العاملة فى مجالات الحج والعمرة لم تشارك فى موسم العمرة الموسم الماضي».




الحج 
«سلطان» أوضح أنه «وفقا للضوابط الصحية الأولية للمملكة العربية السعودية لتنظيم موسم الحج، التى أكدت أن السعودية تنوى تنظيم مناسك الحج إلى 60 ألف حاج بمعدل 45 ألفا لحجاج الخارج، و15 ألفا لحجاج الداخل كمعدل مبدئى للحجاج الذين سيؤدون المناسك وفقا لما يستجد من إجراءات لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وهذه الأعداد لن تمثل سوى 2.5% من الطاقة الاستيعابية التى كانت تعمل بها المملكة خلال موسم الحج، حيث كانت تستقبل مليونى حاج كل عام.

وأضاف: حصة مصر فى حال السماح لها بالعمل خلال موسم الحج، ستتراوح من 1800 إلى 2000 حاج وفقا للمعطيات الأولية الصادرة عن السعودية، مع الأخذ فى الاعتبار أن مصر كانت تحصل على أكثر من 74 ألف تأشيرة فى الموسم العادية قبل انتشار فيروس كورونا، وهو رقم زهيد جدا بالنسبة للسوق للمصرى، فعدد شركات السياحة العاملة فى الحج والعمرة فى مصر يتعدى الـ2500 شركة، ما يعنى أن حصة الشركة لن تتعدى تأشيرة واحدة.

الحج 5 نجوم
عضو «عمومية غرفة شركات السياحة» توقع اقتصار العمل خلال الموسم الجارى على برنامج الحج 5 نجوم، بعدما قصرت المملكة الحج على فنادق محددة لسكن الحجاج، وتطبيق اشتراكات التباعد الاجتماعى، وإلغاء السكن بالعمائر فى منطقة العزيزية، إضافة إلى العمل بنصف الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل الداخلى هناك، ما يعنى مضاعفة الأسعار فى ظل وجود إلزامية وجود تحليل (PCR) للكشف عن فيروس كورونا، وحجر صحى لمدة 3 أيام بمحل الإقامة.

بدوره.. أكد أحمد البكرى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وجود أزمة تهدد مشاركة مصر فى موسم الحج بسبب اعتماد وزارة الصحة السعودية للقاحات «أسترازينيكا، موديرنا، فايزر، جونسون آند جونسون» وهو لقاحات غير متوفرة فى مصر باستثناء «أسترازينيكا» الذى يحتاج إلى مرور 3 أشهر بين موعد الجرعة الأولى والثانية، وهو ما يهدد مشاركة مصر فى الموسم، خاصة أن تلقى الراغبين فى الحج للقاحات كورونا يعد أهم الضوابط المنظمة للموسم.

وتابع: هناك أنباء عن اعتماد المملكة العربية السعودية للقاح سينوفارم الصينى ضمن اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا المستجد، وأنباء أخرى عن اعتزام وزارة الصحة والسكان شراء لقاحات «جونسون آند جونسون» لكن حتى الآن تصدر أي بيانات رسمية حتى الآن.

نقلًا عن العدد الورقي...
Advertisements
الجريدة الرسمية