رئيس التحرير
عصام كامل

مرض بنت عمرو دياب.. كل ما تريد معرفته عن مرض adhd عند الأطفال وعلاجه

عمرو دياب وابنته
عمرو دياب وابنته

فاجأت الابنة الصغرى للفنان عمرو دياب «جانا»، متابعيها عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «انستجرام»، بالكشف عن أزمتها الخاصة مع مدرستها في لندن، عقب إجبارها على ترك المدرسة بسبب عدم قدرتها على تحقيق درجات مرتفعة مثل باقي الطلاب، بسبب إصابتها بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD.



وعلقت جانا دياب قائلة: «إلى كل شخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وعسر القراءة، والقلق، وما إلى ذلك، من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك، فأنت بالطبع قادر، فلا تشك في نفسك".

مرض فرط الحركة

ويشكل التعامل مع الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه تحديا كبيرا لأهاليهم ولمدرسيهم في المدرسة وحتى لطبيب الأطفال وللطفل نفسه أحيانا، وهذه الحالة لا تعدّ من صعوبات التعلم ولكنها مشكلة سلوكية عند الطفل، ويكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطي النشاط واندفاعيين ولا يستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من دقائق فقط.

ما هو مرض الـ adhd

هو أحد اضطرابات النمو العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

تشخيص مرض adhd

بالرغم من أن علامات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يمكن أن تظهر في الأطفال في عمر ما قبل المدرسة أو الأطفال الأصغر عمرًا، فإن تشخيص الاضطراب في الأطفال الصغار صعب جدًّا. ذلك لأن المشاكل التنموية، مثل تأخر المهارات اللغوية، قد يُخلَط بينها وبين اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

لذلك فإن الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو الأصغر سنًّا والذين يشتبه في إصابتهم باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، من المرجح أن يحتاجوا إلى التقييم من قبل اختصاصي، مثل اختصاصي علم النفس أو طبيب نفسي أو اختصاصي أمراض النطق أو اختصاصي في نمو الأطفال.

أعراض ADHD

تظهر أعراض أقل عند بعض المصابين بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) كلما تقدَّموا في العمر، ولكن تستمرُّ الأعراض الأساسية عند بعض البالغين لدرجة تعوق الأداء اليومي، قد تشمل السمات الرئيسية لـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) عند البالغين، صعوبة في الانتباه، والاندفاع والتململ. تتراوح الأعراض ما بين البسيطة إلى الحادة.

أعراض ADHD عند الكبار

وتشمل الأعراض عند البالغين ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) ما يلي:

الميل للتصرُّف باندفاع
عدم التنظيم ومشكلات في ترتيب الأولويات
ضعف مهارات إدارة الوقت
مشكلات التركيز على مهمة محدَّدة
صعوبة القيام بمهام متعدِّدة
النشاط المفرط أو التململ
سوء التخطيط
ضعف القدرة على ضبط النفس
تقلُّبات مزاجية متكرِّرة
صعوبة استمرار وإكمال المهام
المزاج العصبي
مشكلات في التعامل مع المواقف الضاغطة

علاج adhd

وبالرغم من إن العلاج المتوفر لهذا الاضطراب ليس قادرا على شفائه، إلّا أنه قد يساهم في معالجة أعراض الاضطراب، ويشمل العلاج، عادة، الاستشارة النفسية أو تناول العقاقير الدوائية المناسبة، أو قد يتمثل في الدمج بين كليهما.

الجريدة الرسمية