رئيس التحرير
عصام كامل

فيتامين د.. استشاري يكشف فوائده وأهميته والأغذية التي تحتوي عليه

فيتامين د
فيتامين د
فيتامين د، تبدأ أهميته واحتياج الجسم له منذ الشهور الأولى من ميلادنا؛ لتقوية عظامنا، وحماية الطفل الرضيع من الإصابة بمرض لين العظام، فهو الفيتامين المسئول عن بناء العظام في الجسم، والذي يحتاجه الجسم منذ الولادة، ومصدره الأساسي هو ضوء الشمس.


ويعمل فيتامين د، على امتصاص الكالسيوم والفسفور، الضروريين في نمو العظام والأسنان، وتعد الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين "د"، فضلا على أنه زاد الحديث عنه خلال الفترة الأخيرة وربطه الكثير بأنه احد العوامل الرئيسية للوقاية من فيروس كورونا.

نقص فيتامين د، من المشكلات الأكثر شيوعا عند النساء خاصة فى المنطقة العربية، نظرا لعدم تعرضهن الكافى لأشعة الشمس يوميا، ما يساعد أجسامهن على تنشيط جرعات فيتامين د الموجودة بالجسم أسفل الجلد، وهو الأمر الذى يصيبهن بأمراض وأعراض عديدة ومزعجة.

الدكتور أمجد الحداد استشاري المناعة والحساسية، يكشف لقراء "فيتو" عن أهم أعراض نقص فيتامين د، ونسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم، والأغذية التي تحتوي على فيتامين د.

اظهار أخبار متعلقة




أين يوجد فيتامين د؟
في هذا الجانب، قال إن فيتامين د أحد الفيتامينات والعناصر المهمة التي يمكن الحصول عليها من الطبيعية من خلال التعرض لأشعة الشمس، مشيراً إلى أن  تعرض الجسم يوميا للأطفال والكبار للشمس وقت الشروق والغروب، يمكن تحويل فيتامين د لعنصر نشط يستفيد منه الجسم.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين د؟
وأوضح استشاري أمراض المناعة والحساسية، أن فيتامين د متوفر في بعض الأغذية منها الأسماك والبروتين والخضراوات، ويجب الإكثار من تناولها يومياً. 

وأكد أن عنصر فيتامين د مهم لتكوين الجهاز العضلي والعظمي كما أنه عنصر مهم لتقوية المناعة خاصة لمرضي للمناعة والحساسية.
الجريدة الرسمية