Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

8 معلومات عن هيئة الرعاية الصحية المكلفة بتأدية خدمات التأمين الشامل

أخبار مصر
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

ريهام سعيد


تتولى 3 جهات مختلفة تأدية خدمات التأمين الصحي الشامل، وذلك بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق المرحلة الأولى من مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، في محافظة بورسعيد.

ويقدم المشروع الجديد حزمة من الخدمات للمواطن، بينها القضاء على قوائم الانتظار للمرضى، والتدخلات الطبية الحرجة خلال 6 أشهر، فضلًا عن إطلاق مشروع تطوير المستشفيات، وذلك بإجمالي 47 مستشفى في محافظات الجمهورية كافة.

وإحدى الجهات التي تتولى تأدية خدمات التأمين الصحي الشامل، من بينها هيئة الرعاية الصحية، وترصد «فيتو» أبرز المعلومات عن الهيئة.

1 - تتولى هيئة الرعاية الصحية تقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاجية بمستوياتها كافة، الأولية والثانوية والثلاثية، داخل أو خارج المستشفيات، عن طريق منافذ تقديم الخدمة، التابعة لهيئة التأمين الصحي.

2- للهيئة العامة للرعاية الصحية شخصيتها الاعتبارية وموازنة مستقلة.

3- الهيئة تحت إشراف وزير الصحة، ومقرها الرئيسي محافظة القاهرة.

4 - للهيئة حرية إنشاء فروعًا لها بجميع محافظات الجمهورية.

5- يصدر بنظام العمل بالهيئة واختصاصاتها في القاهرة، قرار من رئيس مجلس الوزراء.

6- تُعد الهيئة العامة للرعاية الصحية أداة الدولة الرئيسية في ضبط وتنظيم تقديم الخدمات الصحية التأمينية.

7 - تتولى هيئة الرعاية الصحية إجراء الفحص الطبي الشامل لكل مرشح، للتحقيق من لياقته صحيًا ونفسيًا لأداء عمله.

8 - تتولى هيئة الرعاية الصحية، فحص المؤمن عليهم بشكل دوري، وتكون الهيئة مسئولة عن تحديد المُعرّضين للإصابة بأحد الأمراض المهنية، بعد أداء مقابل الخدمة، الذي تحدده الهيئة عن كل مؤمن عليه تفحصه، على أن يتحمل صاحب العمل مقابل تقديم الخدمة، ويلتزم بسداده لهيئة الرعاية الصحية، خلال 10 أيام من تاريخ مطالبتها به.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتشكيل مجلس إدارة هيئة الرعاية الصحية إحدى هيئات منظومة التأمين الصحي الجديد.

ووفقًا للقرار الذي حمل رقم 2041 لسنة 2018، يترأس الهيئة الدكتور محمد خالد النوري، والدكتور هاني راشد نائبًا لرئيس الهيئة.

كما تضم الهيئة في عضويتها كلًا من: نائب رئيس هيئة التأمين الصحي، ونقباء الأطباء والصيادلة والعلاج الطبيعي والأسنان والتمريض، واحد نواب رئيس مجلس الدولة يختاره رئيس المجلس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements