Advertisements
Advertisements
الخميس 29 يوليه 2021...19 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على أسعار الماشية في سوق أوسيم | فيديو

أخبار مصر سوق أوسيم للماشية
سوق أوسيم للماشية

منال حماد - تصوير: حاتم أحمد

يشهد سوق الماشية بأوسيم في الجيزة حالة من الرواج مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وحرص عدد كبير من المواطنين على شراء الأضاحي قبل ارتفاع الأسعار.


ويقع السوق على مساحة 30 فدانا، ويتم البيع والشراء فيه يوم الخميس من كل أسبوع.
 

ومع  قرب حلول عيد الأضحى المبارك تجولت "فيتو" داخل السوق، والتقت التجار والجزارين لمعرفة أسعار الماشية بمختلف أنواعها ومدى إقبال المواطنين.


وقال نور سعد بدير تاجر،  وهو أحد ورثة صاحب السوق: إن سوق أوسيم تم إنشاؤه منذ ما يقرب من 7 سنوات، بعدما شمعت المحافظة سوق الحسينية وهو أحد الأسواق التابعة  لمركز منشية القناطر، والذي تم إغلاقه بعدما وقعت داخله مشاجرة بين عدد من التجار، الأمر الذي ترتب عليه مقتل اثنين وإصابة أكثر من 11 شخصا، وتم القبض علي 4 أشخاص يتلقون العقاب خلف القضبان.


وأوضح أن المرحوم سعد بدير عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة أوسيم، قدم مقترحا للمحافظة بتقديم قطعة أرض ملكه للتجار لإقامة السوق بها كحل للمشكلة ومساعدة المواطنين في إيجاد سوق قريب من المنطقة السكنية حتي يسهل علي المواطنين شراء متطلباتهم وذلك قبل دخوله البرلمان.

فيروس كورونا


وأوضح المعلم نور، أنه يتم اتباع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا داخل السوق، موضحا أنه تم غلق السوق لمدة 4 أشهر عقب ظهور فيروس كورونا، تنفيذا  لقرار محافظ الجيزة.


وأكد أنه بعد إعادة فتحه وفقا لقرار المحافظ  لم يسمح لتاجر أو مواطن بالدخول للسوق إلا مرتديا الكمامة حماية للمواطنين، وأضاف أنه لم تحدث إصابة واحدة بكورونا بداخل السوق ويتم تطهير وتعقيمه بين الحين والآخر.

أنواع الماشية

وأضاف الحاج صبحي أكابر، وهو أحد التجار داخل السوق: إن السوق يحتوي علي أنواع متعددة من الماشية بمختلف أنواعها من جاموس وأغنام وخرفان وعجول وكذلك الحمير، وأوضح  أن الأسعار تتوقف على حسب نوع الماشية سواء ذكورا أو إناثا ووفقا للحجم والسن.


وأوضح أن البقر من الذكور أغلي من الإناث حيث يبدأ سعر العجول من 25 إلى 30 ألف جنيه، بينما الإناث من البقر تتراوح من 14 إلى 25 الف جنيه، وكذلك الحال للجاموس بينما أسعار الخرفان تبدأ من 1400 وهذه تزن 30 كيلو والذكر منها يبلغ سعره حوالي 2500 جنيه.

أسعار الخرفان

وعلى جانب آخر أكد المعلم محمد، تاجر أغنام وخرفان، أن هناك حالة إقبال ملحوظة على السوق خلال الأيام الأخيرة مع قرب عيد الأضحى، رغم ارتفاع الأسعار بنسبة تخطت 50% عن الشهرين الماضيين.


عيد الأضحى المبارك

وأشار المعلم إبراهيم الى أن ارتفاع الأعلاف التي تأكلها الماشية منذ 3 أشهر تقريبا هو السبب في ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن سعر العلف الذي يقدم كوجبة للبقر والجاموس والعجول تصل الشيكارة منه لـ 300 جنيه تكفي أسبوعا فقط، مشيرا الي أن الإقبال علي السوق يشهد زيادة كبيرة مع اقتراب عيد الأضحي المبارك.


الوضع الأمني بالسوق

وأوضح  رفاعي، تاجر، أن سوق أوسيم للماشية يعد من ارخص الأسواق وأفضلها أمنيا، مشيرا إلي أنهم منذ قدومهم للسوق لا يعانون من أي مشكلات وأنهم يلتزمون باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا .
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements