رئيس التحرير
عصام كامل

سمعة مصر بين يديك.. كلمة السر في تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع
أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم تعويم السفينة الجانحة فى قناة السويس الساعة الثالثة عصرا تماما، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع أوضاع السفينة 3 مرات يوميا.



تعويم السفينة

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع علي فضائية "صدي البلد"، أن الرئيس السيسي لا ينام ولذلك اتصلت به الساعة الخامسة صباحا وأخبرته بأنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% فرد قائلا: "شكر لك ولفريق العمل وربنا يوفقكوا".

وأوضح أن السيسي قال له فى بداية الأزمة: "سمعة مصر بين يديك"، لافتا إلى أنه لأول مرة في العالم يتم تحريك سفينة جانحة بهذه الحمولة والتى تصل إلى 220 ألف طن، والحفاظ على السفينة ومحتوياتها، خاصة أن تفريغ الحمولة أول قرار يتم اتخاذه فى تعويم السفن.

سمعة البلد

وتابع: "الرئيس قال لي: لا تستخسر حاجة فى سمعة البلد، وكانت أول كلمة قالها لى فى بداية الأزمة: سمعة مصر فى رقبتك أنت ورجال قناة السويس"، مشيرا إلى أن ما قامت به الدولة فى أزمة السفينة سيتم تدريسه فى كافة مناهج الكلية البحرية.


وأكد المهندس صبري نصر رئيس مركز المحاكاة في هيئة قناة السويس، تعليقا على حادث السفينة الجانحة في المجرى الملاحي للقناة، أن مركز محاكاة قناة السويس يعمل على عدم تكرار الحوادث البحرية، قائلا: "نحن في برامج التدريب الخاصة بنا، نتعرف على أسباب الحادثة ونعمل على عدم تكرارها".

وأضاف نصر خلال مؤتمر صحفي عقده مركز محاكاة قناة السويس، للتعليق على تفاصيل تعويم السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس إيفر جيفن، ونقلا عن فضائية "إكسترا نيوز"، أن فترات التدريب على التعرف على كافة جوانب وأسباب الحوادث البحرية، تؤدي في النهاية إلى ضمان عدم تكرار الحادثة البحرية نفسها أكثر مرة.


واستشهد بالسفينة نيو كاترينا التي تمت إضافة برنامجها وقطرها، في عملية تدريب المرشدين حتى تتم الإحاطة بكافة أسباب وقوع الحوادث البحرية وتفاديها، وذلك في عام 2017.


الجريدة الرسمية