Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تفاديا للغرامة.. ماذا تفعل عند إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء؟

أخبار مصر عداد الكهرباء
العداد الكودي

أمانى فلفل

كشف جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبق الدفع، والخطوات التي يجب اتباعها عند ظهورها، حيث تضاء اللمبة باللون الأصفر بالعداد الكهربائي الديجيتال أو مسبوق الدفع، الأمر الذي يعرض المواطن لمحضر سرقة وغرامات مالية ضخمة.


وأرجع الجهاز أسباب إضاءة لمبة التلاعب إلى نقل العداد من مكانه أو حدوث حركات اهتزاز ووجود وصلات غير قانونية قد تكون بدون علم المشترك.

وكشف الجهاز عن الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب التعرض لمحضر سرقة التيار: 

1-الاتصال على رقم 121 لإرسال شركة التوزيع التابع لها مندوبا لإصلاح الخطأ وإطفاء لمبة التلاعب. 

2- مندوب الشركة سيقوم بتثبيت الطرفين العمومي في العداد مع طرفي الشقة مع عودة الأطراف المهتزة إلى مكانها الطبيعي.

3- بالنسبة للعداد مسبوق الدفع يقوم المندوب بتفعيل كارت الشحن ووقف لمبة التلاعب مع احتفاظ العداد بالرصيد دون ضياعه.

أما الأسباب التي تؤدي إلى إضاءة لمبة التلاعب في عداد الكهرباء:

1_ فتح غطاء روزتة توصيل الأسلاك حتى لو كانت الكهرباء مفصولة عن العداد.

2_ عمل وصلة "كوبري" على العداد لسرقة التيار.

3_ تغيير أسلاك التوصيل بدون مراجعة شركة الكهرباء.

4_ نقل عداد الكهرباء الكارت من مكانه بدون مراجعة شركة الكهرباء.

5_ حدوث اهتزازات قد تؤدي إلى تضارب في الكابلات الداخلية.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب نحو 250 ألف من العدادات الذكية ومسبقة الدفع فى نطاق ستة شركات توزيع حيث تم تركيب 197 ألف عداد ذكي حتى الآن على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2021، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة حيث تم حتى الآن تركيب ما يزيد عن 9.9 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.

كما قامت الوزارة بتطبيق برنامج القراءة الموحد على مستوى شركات التوزيع لضبط فواتير الكهرباء للعدادات التقليدية، وإطلاق تطبيقات شحن العدادات مسبوقة الدفع  من خلال التليفونات المحمولة  

ومن أهم الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء هذا العام تطبيق "واصل" الذي يقدم خدماته للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق استخدام لغة الإشارة حيث يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

ومن الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيضا "المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء" والتي تم إطلاقها في الأول  من يوليو 2020.

وتقدم المنصة الإلكترونية 17 خدمة متنوعة، تم تفعيل منها خدمة التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وجار العمل الآن لتفعيل باقي الخدمات خلال الفترة المقبلة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements