Advertisements
Advertisements
الجمعة 14 مايو 2021...2 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعليمات عاجلة من الأوقاف للمديريات قبل رمضان

أخبار مصر وزير-الأوقاف-محمد-مختار-جمعة-ـ-أرشيفية-1582823773-0
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

محمد صلاح فودة

قالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف إن الوزارة منعت  الخلط فى إيداع أيه مبالغ مالية يتم تحصيلها أو جمعها سواء المتعلقة بصكوك الأضاحي أو الصدقات والنذور وفق التعليمات وبموجب الإيصالات القانونية اللازمة والمسلمة بكل إدارة بالخلط بين حساب وحساب آخر.


وأوضحت المصادر في تصريحات لـ"فيتو" أن هناك تعليمات بوضع متحصلات زكاة الفطر وكذا الصدقات والكفارات والنذور على الرقم الحسابى المخصص لكل صنف له والحساب المخصص لها وتوضع متحصلات الصكوك فى الرقم الحسابى والبنك المخصص له وفق الرقم الحسابى المرسل من الوزارة بكل حساب وحال التوريد بالمخالفة للتعليمات تتحمل الإدارة المسئولية ويعتبر المبلغ الذى وضع فى غير حسابه كأن لم يكن وتلتزم بسداده الإدارة.

وأكدت المصادر على منع التوريد للمبالغ فى أيه بنوك أو أرقام حساب أو بريد أو فورى، غير المخصص لكل حساب وفق التعليمات.

وعقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف اجتماعًا طارئًا بمديري المديريات الإقليمية اليوم الاثنين عبر الفيديو كونفرانس بشأن الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

وأكد وزير الأوقاف على مديري المديريات التواجد بمكاتبهم والتواصل مع المنسق قبل الموعد المحدد بنصف ساعة على الأقل وذلك للأهمية القصوى.

ونبهت وزارة الأوقاف على جميع جميع المديريات بضرورة بذل أقصى جهد لمتابعة عمليات تعقيم المساجد طوال شهر رمضان.

وشددت الوزارة في تعليماتها للمديريات بضرورة رفع مبردات المياه من المساجد لمنع انتشار وباء فيروس كورونا بين المصلين .

وتواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد على مستوى الجمهورية لاستقبال شهر رمضان المعظم ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

وأكدت قيادات الوزارة أن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها كالقيام على بنائها وتشييدها ، قال تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ) ، وأن الوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهدًا في خدمة بيوت الله (عز وجل) ومواصلة تعقيم المساجد وتطهيرها خلال شهر رمضان الكريم ، داعين الله (عز وجل) بأن يعجل برفع البلاء عن البلاد ، وأن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء وسائر بلاد العالمين .

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن ضوابط العمل في المساجد طوال شهر رمضان وهي كالتالي:
 
1. ارتداء الكمامة.

2. اصطحاب المصلى الشخصي.

3. مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي.

4. استمرار عدم فتح دورات المياه.

5. استمرار عدم فتح الأضرحة.

6. استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.
7. استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة.

8. عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

9. عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

10. السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

11. بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد , مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية , وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

12. قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

13. استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

14. استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

15. التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

16. على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات , ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.

17. عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

18. تشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني , وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع  مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا للوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements