Advertisements
Advertisements
الخميس 22 أبريل 2021...10 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اليوم.. تلقي طلبات تراخيص البناء بالجيزة بشروط

أخبار مصر صورة ارشيفية
مبنى - صورة أرشيفية

منال حماد

كشف مصدر مسئول بمحافظة الجيزة، أنه من المقرر أن يبدأ رؤساء الأحياء بقرى محافظة الجيزة، اليوم الإثنين، تلقي طلبات المواطنين  الخاصة بمنح تراخيص البناء بشرط أن تستوفي الشروط المطلوبة لمنح التصريحات الخاصة بالتراخيص.

وكانت وزارة الإسكان وضعت اشتراطات عامة مبدئية للبناء في محافظة الجيزة، والتي تم عرضها على رئيس الجمهورية والمتخصصين للبت فيها قبل نشرها رسميًا، تأتي تلك الاشتراطات لتحديد شكل البناء وكذلك عمل حظر كلي للبناء في بعض مناطق محافظة الجيزة، وذلك بسبب خروج تلك المناطق عن المعدل المسموح به للبناء.

اشتراطات البناء الجديدة
تنص تلك الاشتراطات على أن يكون الحد الأقصى للارتفاع المسموح به للبناء هو 13.5 مترًا، أي بما يعادل 5 أدوار بما لا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع، وأن يكون الحد الأدنى لمساحة الأرض المُستخدمة في البناء السكني 200 متر، والحد الأقصى 4200 متر، وألا تتجاوز نسبة البناء على تلك الأرض الـ 50%.

المناطق غير المسموح بالبناء بها
تضمنت النسخة الأولية لاشتراطات البناء في محافظة الجيزة حظرًا كليًّا لعدة مناطق؛ حتى لا يتم البناء عليها بأي شكل من الأشكال، والتي نستعرضها معكم في السطور التالية:

حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة: تم الحظر الكلي للبناء في الحي بأكمله.
جزيرة محمد في حي الوراق: حظر كلي.
أرض اللواء وميت عقبة في حي العجوزة: حظر كلي.
حي الطالبية: حظر كلي، فيما عدا المناطق بين شارع (الإخلاص شمالًا والطريق الدائري جنوبًا، وترعة المريوطية غربًا وجنوب الطريق الدائري اتجاه منطقة الكنيسة).

حي الدقي: حظر كلي للبناء في منطقة عزبة أولاد علام.

حي العمرانية
حظر كلي للحي بالكامل فيما عدا المنطقة المحصورة بين (شارع الهرم جنوبًا وشارع فيصل شمالًا، وشارع ابن بطوطة شرقًا وشارع عثمان محرم غربًا) وكذلك المنطقة الموجودة بين (شارع خاتم المرسلين جنوبًا وشارع الهرم شمالًا، وشارع مساكن ابو الفتوح شرقًا وشارع عثمان محرم غربًا).

حي الهرم: حظر كلي لعدد من المناطق مثل (منطقة كفر غطاطي، منطقة كعابيش، المنطقة بين طريق المريوطية في الشمال وطريق المنصورية في الجنوب، وشارع الهرم في الشرق وشارع فيصل في الغرب).

شمال الجيزة: حظر كلي لكلًا من (كفر الشوام، ميت كردك، كفر إسماعيل، تاج الدول، منطقة أرض الجمعية، المنطقة بين شارع أحمد عرابي وشارع بشتيل، منطقة المنيرة).

جنوب الجيزة: حظر كلي للبناء في (منطقة ساقية مكي، منطقة المنيب، منطقة جزيرة دهب، والمنطقة الواقعة بين شارع الهرم وشارع المحطة، وكذلك المنطقة الموجودة جنوب الطريق الدائري).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements