رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة تكشف نسبة التجلط لمتلقي اللقاح في مصر مقارنة بالدول الأخرى

الدكتور حسام حسني
الدكتور حسام حسني
قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة: إن نسبة التجلط من اللقاح 5 في المليون، وهي أقل بكثير من أدوية أخرى.


تطعيم موسمي
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "إكسترا نيوز"، أن لقاح كورونا سيكون موسميًا مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

فائدة لقاح كورونا
ولفت رئيس اللجنة العلمية إلى أن لقاح كورونا لا يمنع الإصابة بالفيروس ولكنه يحمي من مضاعفات المرض الخطيرة.

إصابات كورونا
وأكد أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد مصابي فيروس كورونا، وسببها التجمعات التي حدثت قبل رمضان حتى الأيام الأخيرة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه بنهاية العام سيتم تصنيع لقاح كورونا الروسي فى مصنع فاكسيرا بالسادس من أكتوبر، لافتة إلى أن مصر ستكون لها ريادة فى تصنيع لقاح كورونا فى المنطقة.

وقالت وزيرة الصحة والسكان فى مؤتمر صحفى أمس: إن لقاح كورونا الروسي عبارة عن جرعتين كل جرعة بينهما 21 يومًا.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه مع توفير كميات أكبر من لقاح كورونا فى مصر سيتم عمل تمركزات فى مكاتب البريد وأماكن توزيع المعاشات وجميع المنافذ التى بها تجمعات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لتوفير اللقاح لهم من باب التوسع فى التطعيمات والوصول إليهم.

يذكر أن وزارة الصحة سجلت، أمس، 1132 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصُّد والتقصِّي والفحوصات اللازمة، التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

لافتة إلى وفاة 66 حالة جديدة، إلى جانب خروج 435 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 176363 حالة حتى الآن.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الآن 236272، من ضمنهم 176363 حالة تم شفاؤها، و13845 حالة وفاة.

الجريدة الرسمية