Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: توزيع لقاح على الدول بعد التأكد من فعاليته وأمانه

أخبار مصر 2021_2_1_19_59_3_344
منظمة الصحة العالمية

ريهام سعيد

قالت الدكتورة رنا الحجة مدير إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية إن سلامة وأمان التطعيم من أهم عوامل ترخيص أي لقاح من المنظمة ولن تسمح المنظمة بأي خطر يتعرض له المواطنون .


وأوضحت أن ما تردد عن تسبب  لقاح أسترازينيكا في الإصابة بجلطات في الجسم تم مراجعة ذلك وكل بيانات اللقاح  ليس له علاقة بها.


لقاح فيروس كورونا
أكدت أن اللقاح يحمي من كوفيد فقط مشيرة الي ان التطعيم يتم تصنيعه من قبل شركتين هندية وإنجليزية مشيرة إلي أن اللقاح حصل علي الترخيص الاستثنائي .

وأوضحت وجود لقاحات أخري تحت الترخيص وسيتم توزيعها علي الدول.

جاء ذلك خلال، المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وسائل الإعلام للمشاركة، اليوم الخميس الأول من أبريل، عن طريق الفيديو، حول تطورات جائحة كوفيد-19 بالتركيز على وصول لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط 

يشمل المؤتمر الصحفي، إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، واللقاحات ووصولها وتوزيعها في دول الإقليم، إلى جانب الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين 


ويشارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور تيد تشيبان، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، والدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية، والدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية.


لقاح استرازينيكا
ومن جانبها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "استرازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونيسف" والبنك الدولي، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

فيروس كورونا
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح "استرازينيكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأضاف "مجاهد" أن متلقي لقاح "أسترازينيكا" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد ٣ أشهر، من تلقي الجرعة الأولى.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements