رئيس التحرير
عصام كامل

الأوقاف تحدد 3 شروط لإعادة فتح المساجد التي يتم غلقها

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
تضع لجنة إدارة أزمة كورونا بديوان عام وزارة الأوقاف، عدد من الشروط لإعادة فتح المساجد التي يتم إغلاقها نتيجة عدم إلتزام الرواد بالضوابط والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا. 



ونستعرض في التقرير التالي أبرز شروط فتح المساجد من جديد : 


- تقديم تعهد من رواد المساجد وإقرارات التزامهم بالإجراءات الاحترازية والوقائية وعدم مخالفتها مرة أخرى.


- مراعاة مسافات التباعد بين المصلين والالتزام بالمصلى الشخصي وارتداء الكمامة .


- عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق داخل المساجد .



تعقيم المساجد الكبرى


وكان الدكتور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وجميع العاملين بالوزارة  توجهوا بالشكر والتقدير للقوات المسلحة الباسلة على دورها في تعقيم المساجد الكبرى، مؤكدًا أن تاريخها عظيم يد تحمي وأخرى تبني.



كما وجه وزير الأوقاف رسالة إلى جميع المواطنين بأن اتباع الإجراءات الاحترازية والالتزام بإجراءات التباعد مطلب شرعي ووطني  وصحي وإنساني سواء أكان ذلك داخل المسجد أم خارجه، سائلا الله (عز وجل) أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالم.


وواصلت الإدارات التخصصية بالقوات المسلحة القيام بأعمال التطهير والتعقيم للأماكن التى يرتادها الكثير من المواطنين بشكل يومى فى رمضان لتجنب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.


وقامت عربات التطهير والتعقيم المتحركة والثقيلة وأطقم التطهير المحمولة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لعدد من المساجد الكبرى التى تشهد إقبالاً من المصلين لأداء الشعائر خلال شهر رمضان المعظم حيث تم تطهير وتعقيم الجامع الأزهر ومسجد الحسين  ومسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة.


وشملت أعمال التطهير والتعقيم الوقائى واجهات المساجد والأرضيات والحوائط ، واستُخدمت  فى أعمال التطهير والتعقيم المواد الكيميائية المطابقة للمواصفات القياسية بما يحقق  أفضل النتائج.


ويأتى ذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا  وفى إطار حرص القيادة العامة القوات المسلحة لتطويع كافة إمكانياتها لمعاونة أجهزة  الدولة المختلفة.


وكانت غرفة العمليات بديوان عام وزارة الأوقاف برئاسة الشيخ  جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني وعضوية كلٍّ من الشيخ صبري ياسين دويدار وكيل الوزارة لشئون الرقابة والتفتيش قررت غلق مسجد مجمع الطاروطي بالشرقية، ومنع الشيخ عبد الفتاح الطاروطي من أي عمل دعوي أو إمامة بالمساجد لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة لما بدر منه من مخالفة تتمثل في عدم اتباع إجراءات التباعد وعدم الالتزام بالضوابط الاحترازية بالمسجد حال إمامته للمصلين في صلاة التراويح وعدم قيامه بما يلزم لتنبيههم.


وجاء ذلك بناء على مذكرة مديرية أوقاف الشرقية والمعتمدة من رئيس القطاع الديني رئيس غرفة متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بشأن مخالفة الشيخ عبد الفتاح علي عبد الفتاح درويش وشهرته عبد الفتاح الطاروطي ، حيث قام بإمامة المصلين بمسجد (مجمع الطاروطي) بقرية طاروط بالزقازيق بمديرية أوقاف الشرقية دون الالتزام بالضوابط الوقائية والإجراءات الاحترازية ، مخالفًا بذلك تعليمات الوزارة في هذا الشأن .


ونبهت الأوقاف على المديريات مشددًا عدم تمكينه من القراءة أو إمامة الناس بمساجدها لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة ، مع مخاطبة الهيئة الوطنية للإعلام بمخالفاته، لاتخاذ ما تراه لازمًا حيال المخالفة ، وتكليف مديرية أوقاف الشرقية بغلق المسجد بأقفال من المديرية والاحتفاظ بمفاتيح المسجد بالمديرية.
الجريدة الرسمية