رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار: انتهاء تجهيزات متحف العاصمة الإدارية وترميم قصر محمد علي

متحف عواصم مصر بالعاصمة
متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة
أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه تم الانتهاء من أعمال تجهيزات متحف عواصم مصر بالعاصمة الإداریة الجدیدة لیروي تاریخ العواصم المصریة عبر العصور المختلفة.


وأضاف وزير السياحة والآثار، أنه يجري العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع تطویر وترمیم قصر محمد على بشبرا لافتتاحه في القریب العاجل بالتعاون مع الهیئة الهندسیة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى العمل على تنظیم موكب لافتتاح طریق الكباش بالأقصر وإضاءتها واستخدام كافة الوسائل اللازمة للترویج لمحافظة الأقصر في هذا الحدث الضخم.

استعادة الآثار المصرية
 وأشار إلى أن الوزارة تولي جهودا حثیثة لاستعادة الآثار المصریة المهربة بالخارج، وذلك في ضوء ما تقدمة الدولة المصریة ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاریخها الحضاري، بالإضافة إلى الدور الذي تتطلع إلیه وزارة السیاحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجیة في مجال استعادة الآثار المصریة المهربة بالطرق الدبلوماسیة والقانونیة وطبقا للقوانین والاتفاقیات.

مواقع البيع الإلكتروني
 وأوضح أن الوزارة نجحت خلال الأعوام السابقة في استعادة عدد من القطع الأثریة من مختلف الدول منها الولایات المتحدة الامریكیة وإیطالیا وسویسرا ولندن والمانیا والامارات وكندا والكویت، وذلك من خلال التعاون والتواصل مع مختلف الجهات والسفارات الأجنبیة والسفارات المصریة في الخارج، بالإضافة الى تتبع مواقع البیع الإلكتروني وصالات المزادات التي تقوم بعرض القطع الأثریة المصریة لاتخاذ الإجراءات الفوریة لاسترداد ما یثبت خروجه من مصر بطرق غیر شرعیة. 

موكب المومياوات الملكية 
 وتابع أن موكب نقل المومیاوات الملكیة من المتحف المصري بالتحریر إلى مكان عرضهم الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصریة بالفسطاط استغرق الإعداد له ما يقرب من 11 شهرا من التجهيزات، لیصبح الموكب یلیق بهیبة وعظمة الأجداد والحضارة المصریة العریقة.

عقوبات مخالفة إجراءات التشغيل
 وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن عقوبات مخالفة إجراءات التشغيل الاحترازية التي أقرتها الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية لاستئناف التشغيل للفنادق والمطاعم والكافتيريات السياحة، بتوقيع غرامة مالية 4 الآف جنيه والإغلاق لمدة 7 أيام، ويتم مضاعفتها في حال تكرار المخالفة. 

وحذرت وزارة السياحة والآثار المنشآت الفندقية والسياحية من مخالفة مواعيد العمل الصيفية التي أقرها مجلس الوزراء  ووزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد فتح وإغلاق المنشآت والمطاعم والكافتيريات السياحية والمقررة في الواحدة صباحًا.

وشددت الوزارة علي اهمية التزام كافة المطاعم والكافتيريات السياحية بكافة الضوابط والإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية والوقائية، أو مخالفة نسب التشغيل والمقررة ب 50% من الطاقة الاستيعابية للمنشأت.

حظر تقديم الشيشة 
 وأكدت الوزارة علي استمرار اغلاق صالات الديسكو والملاهي الليلية ومسارح المنوعات، وحظر تقديم الشيشة، على أن يتم السماح بتقديم فقرات فنية للمنشآت الصادر لها تصريح من وزارة السياحة والآثار.
الجريدة الرسمية