رئيس التحرير
عصام كامل

استياء بين أئمة الأوقاف بسبب تأخير صرف حافز التميز العلمي

أئمة وزارة الأوقاف
أئمة وزارة الأوقاف
سادت حالة من الاستياء بين صفوف أئمة وزارة الأوقاف، من حملة الماجستير والدكتوراه بعد تأخر صرف حافز التميز العلمي الذي أعلن عنه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، في احتفالية المولد النبوي الماضية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقيمة 500 جنيه لحملة الدكتوراه و300 للماجستير و 100 للدبلومة.


وعبر الأئمة عن استيائهم من إشارة الوزارة إلى المديريات بعد الصرف في شهر يناير، على الرغم من الخضوع للاختبارات التي أجرتها وزارة الأوقاف لصرف المكافأة.

وقال الشيخ إسماعيل، إمام وخطيب بمديرية أوقاف البحر الأحمر: مكافأة التميز العلمي لم يتم تحريرها حتى اللحظة ولا نعرف لماذا سبب التأخير.

وفي سياق متصل قال الدكتور "أ . ع" إمام وخطيب بالأوقاف: "حافز التميز العلمي عليه العوض ومنه العوض، مذاكرة وذاكرنا وسفر في نص الليل وسافرنا وامتحان وامتحنا، ونجاح ونجحنا وكله عندك يا رب".

وقال الدكتور أحمد بمديرية أوقاف القاهرة، المرتب نزل في المديرية بدون حافز التميز العلمي.

وكانت مصادر مطلعة في وزارة الأوقاف أكدت أن الوزارة أرسلت إشارة إلى المديريات بعدم صرف حافز التميز العلمي عن شهر يناير وهي 500 جنيه لحملة الدكتوراه و 300 للماجستير و 100 للدبلومة.

وأكدت المصادر لـ"فيتو" أن جميع الأئمة خضعوا للاختبارات التي حددتها وزارة الأوقاف في الديوان العام ونشرت الأسماء المستحقة للحافز على موقعها الرسمي "أوقاف أون لاين" .

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه سيتم صرف حافز التميز العلمي مع مرتبات شهر يناير 500 للدكتوراه و300 للماجستير و100 للدبلومة.

وأضاف إمام وخطيب بوزارة الأوقاف - رفض ذكر اسمه - أن الوزارة حررت مرتبات شهر يناير بدون صرف حافز التميز العلمي وحينما سألنا عن السبب في المديرية قالوا: "تعليمات من الوزارة بعدم التنفيذ". 

وأوضح الإمام بوزارة الأوقاف، أن استمارة مرتبات شهر فبراير سيتم تحريرها خلال الأيام القادمة بدون صرف حافز التميز العلمي مضيفا: يعني المرتبات لسه على قديمه". 

يذكر أن وزارة الأوقاف أجرت اختبارات تحريرية للمتقدمين على مكافأة التميز العلمي من أئمة الماجستير والدكتوراه تشمل ثلاثة كتب هي :

1 - الفهم المقاصدي للسنة النبوية.
2- الكليات الست.
3- قواعد الفقه الكلية.

وكان وزير الأوقاف أصدر القرار التنفيذي رقم (190) لسنة 2020م بتاريخ 17/ 10 / 2020م، بضوابط صرف مكافأة التميز العلمي حيث تبدأ الوزارة صرف هذه المكافأة من مواردها الذاتية لمن تنطبق عليهم الشروط، ويجتاز الدورة المؤهلة.
الجريدة الرسمية