رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفقا للائحة.. فريدة الشوباشي تترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب

الكاتبة فريدة الشوباشي
الكاتبة فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب
أعلن المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أن الكاتبة فريدة الشوباشي، هي أكبر الأعضاء سنا حتى الآن من بين الأعضاء المنتخبين، مشيرا إلى أنه وفقا للائحة فهي تتولى رئاسة الجلسة الافتتاحية للمجلس.


جاء ذلك خلال حفل استقبال النواب الجدد، وتسليم كارنيهات العضوية والحقيبة البرلمانية التي تحتوي على التابلت ونسخة الدستور ونسخة اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

يشار إلى أن المادة 276 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على: يعقد المجلس في بداية كل فصل تشريعي جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم.

ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعي، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويبدأ بأداء هذه اليمين رئيس السن والعضوان المعاونان ثم باقي الأعضاء عضواً عضوا، في جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء, ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة.

وفي حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأي سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية.

ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب رئيسه.

ويجوز أن يسمح المجلس في المدة التي يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك.

يشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار محمود فوزي، بدأت استقبال النواب الجدد عن قائمة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا والبالغ عددهم ١٠٠ نائب.

ووضعت الأمانة الأمة عددا من الإجراءات الاحترازية، بتوفير كافة أدوات التعقيم، فضلا عن تواجد أفراد القطاع الطبي على أبواب المجلس المختلفة.

وجهزت الأمانة العامة خطة في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهة فيروس كورونا، لتنظيم اجراءات استقبال النواب الجدد، وتسليمهم كارنيهات العضوية، والحقائب البرلمانية، على عدة أيام، لتحقيق أكبر قدر من التباعد الاجتماعي ومنعا للتزاحم.

ويكون استقبال الأعضاء الجدد بالبهو الفرعوني للمجلس، في الأيام المعلن عنها من(الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء).

وشددت الأمانة العامة لمجلس النواب على أعضاء  المجلس الجدد الالتزام بالأيام المحددة لكل منهم، وفقا للجدول الزمني المعلن، منعا للتزاحم.

وانتهت الأمانة العامة للمجلس، خلال الفترة الماضية من التواصل مع النواب المنتخبين لتسجيل بياناتهم، من خلال ملء استمارات العضوية إما ورقيا أو من خلال إرسالها بالبريد الالكتروني أو عن طريق الحزب الذي ينتمي إليه العضو.

تتضمن الاستمارة كل البيانات الخاصة بالنائب، وكذلك اللجنة النوعية التي يرغب في الانضمام لها كرغبة أساسية إضافة للجنة التي يرغب في الانضمام لها كرغبة ثانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية