رئيس التحرير
عصام كامل

لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي.. كيف تستعلم عن أسباب رفضك؟

شقق الاسكان
شقق الاسكان
يتساءل الكثير من المواطنين الحاجزين المرفوضين بشقق الإسكان الاجتماعي عن خطوات معرفة أسباب استبعادهم ورفضهم بالمشروع، حيث حدد صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بوزارة الإسكان آلية التعرف على أسباب الرفض والاستبعاد.



وأشار الصندوق إلى إمكانية توجه المواطنين المرفوضين للاتصال بمركز الإتصالات بالصندوق على أرقام 1188/5777/5999 من الساعة 9 ص حتى 9 م أو من خلال التوجه لمراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن/مديريات الإسكان (جهاز مدينة 15 مايو – جهاز مدينة دمياط الجديدة – جهاز مدينة السادات – جهاز مدينة أسيوط الجديدة – الجهاز التنفيذي لمشروع إسكان الشباب بمدينة الشروق – جهاز مدينة الصالحية الجديدة – مديرية الإسكان بالوادى الجديد).


وتطرح وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، أول شقق ضمن المبادرة الجديدة  لدعم التمويل العقاري بفائدة  3% والتقسيط على 30 سنة، وذلك خلال أيام للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل.


وسيضم الطرح حوالي 70 ألف وحدة سكنية، بمساحات متنوعة وينقسم إلى شقق جاهزة للتسليم وشقق التسليم خلال 3 سنوات.


ونستعرض شروط الحجز كالتالي:

وتتضمن شروط التقديم، أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا يقل عن 21 عاماً، ولا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.


وتضم الشروط أيضا ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، ويشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة -الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.


سكن لكل المصريين


وسبق الإعلان عن فتح باب الحجز بالمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي ومتوسطي الدخل من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وحتى يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020، وقد فاق حجم الطلب والإقبال على الإعلان جميع التوقعات.


وبلغ عدد المواطنين المسددين لمقدمات جدية الحجز ما يزيد على عدد 312 ألف مواطن، وقام بسداد مقدمات جدية الحجز والتسجيل على الموقع الإلكتروني للصندوق ما يقرب من 304 آلاف مواطن. 
الجريدة الرسمية