Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 11 مايو 2021...29 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"خد فكرة" يكشف تفاصيل طرح جديد لشقق الإسكان الاجتماعي | فيديو

اقتصاد شقق وزارة الاسكان  الاسكان الاجتماعي
شقق الاسكان الاجتماعي

أحمد خالد

في حلقة جديدة من برنامج "خد فكرة" يكشف الزميل محمود يونس مسئول الملف العقاري بجريدة وموقع "فيتو"، عن تجهيز صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بوزارة الإسكان لطرح جديد لشقق الاسكان الاجتماعي بعدد من المحافظات والمدن الجديدة.




وأكد يونس أن الطرح الجديد يضم شقق شاغرة وزائدة عن الطلب ولم يتم تخصيصها، ويعمل الصندوق على إتاحتها وتخصيصها سواء للأفراد أو النقابات أو الجمعيات الأهلية مع الالتزام بشروط قانون الإسكان الاجتماعي.

أسعار الشقق
وأشار إلى أن أسعار الشقق المطروحة بـ 197 ألف جنيه للوحدات بمحافظات وجه بحرى، ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء، و184 ألف جنيه سعر الشقة  بمحافظات وجه قبلي، بالاضافة ل5% للصيانة، وتخصيص الشقق بنظام التمويل العقاري على 20 سنة بفائدة 7% سنويًّا متناقصة لمنخفضي الدخل، و8% سنويًّا متناقصة لمتوسطي الدخل، وفقًا لمبادرتي البنك المركزي المصري للتمويل العقاري.

شروط التخصيص
واستعرض شروط التخصيص، بأن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية، وألا يقل عن 21 عاماً، ولا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، ولا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

وأضاف أن الشروط تضم ايضا ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، ويشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

وسبق فتح باب حجز الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" لمنخفضى الدخل فى 12 مدينة جديدة، وهى: بدر " حدائق العاصمة  – 15 مايو – العبور الجديدة – العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة.

ولمتوسطي الدخل فى 11 مدينة جديدة، وهى: بدر "حدائق العاصمة" – 15 مايو – العلمين الجديدة – العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – السادس من أكتوبر – ناصر – المنيا الجديدة – رشيد الجديدة – أسوان الجديدة – بنى سويف الجديدة.
وكلف الرئيس السيسي الحكومة ممثلة فى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بقبول كل المتقدمين على حجز شقق الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين"، وذلك من للمستوفين شروط الحجز، وذلك بعد الإقبال الكبير من المواطنين على حجز شقق المشروع وتقدم أكثر 300 ألف مواطن على 120 ألف وحدة سكنية أعلنت الوزارة فتح باب حجزها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements