Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خالد الحسيني: ٥٥% معدلات تنفيذ شبكات المياه بالمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية

اقتصاد خالد الحسيني المتحدث الرسمي للعاصمة الادارية
خالد الحسيني

محمود يونس

كشف العميد خالد الحسينى المتحدث الرسمى للعاصمة الإدارية الجديدة عن أن استثمارات العاصمة الإدارية يتم ضخها فى تنفيذ أعمال البنية التحتية والمشروعات.

شبكات المياه
وأضاف فى تصريحات خاصة أنه جار استكمال أعمال المرافق والخدمات للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية على مساحة 140 ألف فدان ووصلت معدلات تنفيذ شبكات المياه لحوالي 55% من إجمالي المساحة، وتنفيذ 650 كيلو طرق، علاوة على أعمال توريدات الأجهزة والمعدات ومحطات الكهرباء والمياه وجهد الغاز، مؤكدا أن شركة العاصمة الادارية تحملت كافة تكاليف مشروعات العاصمة الإدارية.

الحى الحكومى 
وقال: إنه جار التفاوض حاليا مع الحكومة ممثلة فى وزارة المالية لاسترداد قيمة الحي الحكومي وأحد المقترحات وأقربها للتنفيذ هو استرداد تكلفة تنفيذ الحي من خلال تأجير مباني الوزارات والحي الحكومي للدولة مقابل إيجار سنوي بما لا يمثل عبئا ماليا على الوزارات وفى ذات الوقت استرداد الشركة تكاليف تنفيذ الحي وضمان تدفقات نقدية للعاصمة الإدارية بما يعني استرداد أموال الشركة بالتقسيط.

وأضاف "الحسيني"، أن اقتراح حصول العاصمة الإدارية على المقارات القديمة للوزارات غير سار حاليا وهو أمر مستبعد وخاصة وأن شركة العاصمة لن تستطيع الاستفادة من تلك المباني وهناك جهات أجدر وأقدر على الاستفادة منها.

وأكد على الافتتاح التجريبي للحي الحكومي خلال أبريل المقبل وتسليم المباني للوزارات وتسكينها واختبار كافة المرافق.

وقال إن تكلفة تنفيذ الحي الحكومى تصل لـ 50 مليار جنيه، وتم ضخ مستخلصات أعمال حتى الآن 35 مليار جنيه وبانتهاء الأعمال سيتم صرف الباقي المستخلصات وفقا للتعاقدات المبرمة، كما تم صرف مستخلصات لمشروعات المرافق بقيمة 10 مليارات جنيه.

وأكد أن أسعار الأراضى بدأت بمتوسط سعر للمتر 2250 جنيها ووصل حاليا لـ 5 – 5.5 آلاف جنيه على حسب نسبة التجاري والموقع وغيره.


وتابع: "أما أسعار أراضى بمنطقة الداون تاون تختلف على حسب الارتفاع ما بين أرضى و11 دورا وأرضي و50 دورا، والأسعار تتراوح من 17 – 49 ألف جنيه للمتر"، لافتا إلى أن تلك الأراضى صارت تحمل قيمة مضافة بعد أن كانت صحراء، ونجحنا فى خلق مدينة ذكية عمرانية على أعلى مستوى عالمي سواء فى التشطيبات والتصميمات وغيره.

وأكد الحسيني أن العام الجديد 2021 سيكون عام جنى ثمار مشروعات العاصمة الإدارية، وهناك يقين بأن 2021 سيكون عام انجازات العاصمة الإدارية وهو أمر يظهر بوضوح على أرض الواقع.

وأردف: "بدأنا العمل فى العاصمة الإدارية فى مايو 2016 بتنفيذ الحي الحكومي على مساحة 900 فدان ويضم 34 مبنى وزاريا ورئاسة مجلس الوزراء وساحة الشعب ومجلس النواب ومجلس الشيوخ".

وأوضح أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ أعمال الحى الحكومي بالكامل خلال أبريل المقبل، ليكون جاهزا لاستقبال وزارات الحكومة خلال يونيو المقبل، كما أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ مبنى البرلمان خلال يونيو أيضا فيما وصلت معدلات تنفيذ مبني مجلس الشيوخ لـ 40% ونأمل الانتهاء من تنفيذه خلال العام الجاري، كما تم الانتهاء من المدينة الرياضية واستقبلت احدى صالاتها أول فعالية عالمية على أرض العاصمة الإدارية وهى كأس العالم لكرة اليد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements