رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العاصمة الإدارية: بيع أول قطعة أرض بحي السفارات بـ 500 دولار للمتر بدلا من 400

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية
أكد العميد خالد الحسينى المتحدث الرسمى للعاصمة الإدارية الجديدة، أنه تم تخصيص وبيع أول أراضي حي السفارات لدولة بنجلاديش على مساحة 4.5 فدان بقيمة 11 مليون دولار بسعر المتر 500 دولار بدلا من 400 دولار.


حى السفارات 

وأضاف فى تصريحات خاصة: "تلقينا 60 طلبا للحصول على أراضي السفارات وتم وقف التعاقدات عليها لحين استكمال نسب مقبولة من المرافق بالحي، لأنه من غير المنطقى تحديده مهلة التنفيذ  4 سنوات دون وصول المرافق، وقريبا سنبدأ فى بناء 50 سفارة بالحي على مساحات متنوعة وفقا لاحتياجات السفارات وحجم البعثة الدبلوماسية للدول وهى مبادرة من الدولة لإحياء المشروع".

وتابع: "قريبا سيتم البدء فى التنفيذ وسيتم إتاحة تلك السفارات بنظام الإيجار أو حق الانتفاع بما يتناسب مع القدرات المالية للسفارات الأجنبية وعلى حسب أولويات الدول".

الحى الحكومي 

وأضاف أن 350 شركة تطوير عقاري تعمل فى العاصمة الإدارية وحصلت على أراضى بمساحات وأنشطة مختلفة بداية من 300 متر حتى 500 فدان، كما تم إنشاء 3 مولات لخدمة الحي الحكومي وتلبية احتياجات المنطقة خاصة مع انتقال الحكومة لمقاراتها.

وأشار إلى أن هناك طلبات غير مسبوقة على شراء أراضي منطقة الداون تاون وهى الاكثر اقبالا بالعاصمة الادارية نظرا للموقع المميز للمنطقة وقربها من محطة الموناريل وانتقال 50 ألف موظف للحي الحكومي ولهم متطلبات واحتياجات وخدمات مختلفة.

وتابع انه جاري استكمال أعمال المرافق والخدمات للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية على مساحة 140 ألف فدان ووصلت معدلات تنفيذ شبكات المياه لحوالي 55% من إجمالي المساحة، وتنفيذ 650 كيلو طرق، علاوة على أعمال توريدات الاجهزة والمعدات ومحطات الكهرباء والمياه وجهد الغاز، مؤكدا أن شركة العاصمة الإدارية تحملت كافة تكاليف مشروعات العاصمة الإدارية.
 
وقال، إنه جاري التفاوض حاليا مع الحكومة ممثلة فى وزارة المالية لاسترداد قيمة الحي الحكومي وأحد المقترحات وأقربها للتنفيذ هو استرداد تكلفة تنفيذ الحي من خلال تأجير مباني الوزارات والحي الحكومي للدولة مقابل إيجار سنوي بما لا يمثل عبئا ماليا على الوزارات وفى ذات الوقت استرداد الشركة تكاليف تنفيذ الحي وضمان تدفقات نقدية للعاصمة الإدارية بما يعني استرداد أموال الشركة بالتقسيط.
Advertisements
الجريدة الرسمية