رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الرقابة على الصادرات» تدرس احتياجات السوق من منتجات التعبئة والتغليف

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
قام اللواء المهندس اسماعيل جابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بعقد اجتماع موسع لدراسة احتياجات السوق من منتجات التعبئة والتغليف ومدى التوسع فى انتاجها.



وشارك فى الاجتماع كلا من  المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكمياوية، ومحمد أحمد الخراشي العضو المنتدب لشركة الشرقيون للكيمياويات. 


كما شارك ايضا فى الاجتماع مجموعة من كبار منتجى البلاستيك والبتروكيماويات وشركات المطاحن.
 

وقالت الهيئة إن هذا يأتي في إطار توجيهات نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية.  


ويعد قطاع الطباعة والتغليف حلقة وصل بين مراكز الإنتاج والاستهلاك، ويتم بواسطتها تجهيز المنتجات بصورة مناسبة توافق المعايير العالمية لضمان نقلها وتخزينها بالخطوات الصحيحة، إلى جانب حمايتها من المؤثرات البيئية ومخاطر التعبئة والنقل والتخزين.


تعتبر مصر ثالث أكبر سوق لمنتجات التعبئة والتغليف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وتكمن أهمية قطاع صناعات الطباعة والتغليف في كونه جزء مكمل لجميع القطاعات الصناعية الأخرى.



الرقابة على الصادرات والواردات


وتعد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من أحد أجهزة الدولة كجهاز خدمي وتنفيذي يختص بالرقابة النوعية على الصادرات والواردات من الصناعية وغير الصناعية، وإصدار شهادات المنشأ والتسجيلات التجارية.



وتقوم الهيئة بكافة الأنشطة الخاصة بفحص جميع السلع المستوردة الخاضعة لأحكام قوانين الإشعاعات المؤينة والوقاية من مخاطرها والزراعة والاستيراد والتصدير المشار إليها، وبالنسبة لما يستورد من هذه السلع بنظام السماح المؤقت يقتصر الفحص على اجتياز الاختبارات الميكروبيولوجية والآفات المحجرية والحشرية.


كما تتضمن أنشطة الهيئة الرئيسية الإشراف على فحص ورقابة السلع المصدرة والمستوردة الخاضعة لأحكام قواعد الرقابة على المصنفات الفنية وقمع التدليس والغش ومزاولة مهنة الصيدلة والمواد السامة وغير السامة التى تستخدم فى الصناعة والرقابة على المعادن الثمينة وحماية الآثار والوزن والقياس والكيل.


معامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات


كما يتضمن نشاط الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات معامل متخصصة في مجال فحص النسيج والجلود التي تتميز بها الهيئة.


كما يتضمن النشاط ايضا تسجيل الهيئة كإحدى جهات استخراج شهادات المطابقة في مجال المنتجات النسيجية والمفروشات والملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (نظام سابر السعودي).


ومن ضمن الخدمات العامة المقدمة للمصدرين "تسجيل الهيئة بالمنصة الإلكترونية لبرنامج "سابر" والتي تتيح كافة المعلومات عن البرنامج والبيانات حول النطاقات الجغرافية الدولية لجهات تقويم المطابقة المقبولة دولياً لديها، كما تتيح أيضاً بيانات باللوائح الفنية المعتمدة بالبرنامج حالياً موضحاً بها أرقام وأسماء المواصفات القياسية السعودية ومتطلباتها.


المنتجات النسيجية والجلود


وتعد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من أوائل الجهات الحكومية التي تقوم بالتسجيل في منصة سابر الإلكترونية كجهة تقويم مطابقة في مجال المنتجات النسيجية والجلود، كما أن الهيئة تتواجد في كافة الموانئ المصرية (بحرية - جوية - برية).


وهو ما يسهم في سرعة استخراج شهادات المطابقة ونتائج التحليل، كما تتميز الهيئة بالأسعار التنافسية بالمقارنة بالشركات الخاصة العاملة في هذا المجال.


التواصل الدائم مع مجتمع المصدرين

إن الهيئة حريصة على التواصل الدائم مع مجتمع المصدرين والمستوردين بهدف اطلاعهم على أحدث الخدمات التي تقدمها بهدف التيسير على مجتمع الأعمال وبما يسهم في فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية في مختلف الأسواق الخارجية، والدور الذي تقوم به الهيئة في تيسير حركة التجارة وتنمية وتشجيع الصادرات المصرية للأسواق.
Advertisements
الجريدة الرسمية