رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة أشهر خدام مقام السيدة زينب

السماك
السماك
توفي الشيخ محمد السماك أحد أشهر خدام مقام السيدة زينب والذي عرف  علي السوشيال ميديال بمقولته الشهيرة "الفاتحة لحضرة السيدة زينب أم النور بحر النور.. والله نور مولاتي من نور سيدنا الرسول نور حضرتها من نور حضرة ستنا البتول.. يا نور من أنوار سيدنا النبي يا ست.. يا ميه العطشان يا ست يا كريمة يا بنت السادة الكرام واللي وقف أمام جنابك عمره ما انضام".



ونعت صفحات تابعة للطرق الصوفية "السماك" معتبرة أنه “أفنى حياته في خدمة المحتاجين والفقراء ومريدى السيدة زينب من شتي المحافظات”.


وكانت فيتو فد أجرت حوارا معه تحت عنوان: محمد السماك.. من تاجر سمك إلى مجاور للسيدة زينب.. رؤية الرسول في المنام السبب.. مدح حفيدة النبي سبب ظهوره على الـ«سوشيال ميديا».. ويكشف عن أسرار حياته في المسجد (فيديو)


حيث قالت فية : كانت حياة «محمد السماك»، تاجر السمك الذي يعيش في منطقة السيدة زينب بالقاهرة، مثل أي حياة عادية لملايين الأشخاص الذين جاءوا ورحلوا من الدنيا دون أدنى أثر، حتى جاءته الرؤية التي قلبت حياته رأسا على عقب.

ومنذ 32 عاما تقريبا.. كان «السماك» يعمل في تجارة السمك بالسيدة زينب «يغش في التجارة ويشتم وينافق» كما يروي لنا ذلك.. إلى أن رأى في المنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «نور على نور» يسقيه شربة ماء ويغسل صدره بيده الشريفة، لم يتمالك الرجل نفسه من شدة الفرحة وهو يحكي لنا ما شاهده في المنام وهو يقول «والله ما بكذب عليك هو دا اللي حصل، وبعدها زرت السيدة زينب وصليت ركعتين لله وربنا فتح على من واسع».

ويضيف «السماك»: «تركت الدنيا والعيال وكل شيء وبقيت آجي أقعد مع ستنا السيدة زينب، أشتري العيش والطعمية واللحمة والفراخ وآجي أوزعها على الفقراء والمساكين والمحتاجين في المسجد، بفطّر الناس بعد الساعة 10 وأغديهم بعد صلاة العصر.. والخير والأكل كله بيجي من عند الله» وربنا يقدرنا في تجهيز بنت يتيمة من أهل الخير لو عاوزه تتجوز.

السوشيال ميديا
ويروي سبب ظهوره بشكل واسع على السوشيال قائلا: «أنا مبعرفش أكتب ولا أقرأ لكني بقول الكلام اللي بيجي على لساني في حضرة السيدة زينب.. زي ما بقول الفاتحة لحضرة السيدة زينب أم النور بحر النور.. والله نور مولاتي من نور سيدنا الرسول نور حضرتها من نور حضرة ستنا البتول.. يا نور من أنوار سيدنا النبي يا ست.. يا ميه العطشان يا ست يا كريمة يا بنت السادة الكرام واللي وقف أمام جنابك عمره ما انضام».


ويستطرد: «الكلام دا سمعه ناس من سوريا ولبنان لما زاروا مصر سألوني إنت شاعر؟ قولتلهم: أنا شخص أمي لا أقرأ ولا أكتب.. كل الكلام اللي بيجي على لساني بقوله».

الجانب الآخر
حياة الرجل لا تخلومن بعض منغصات الحياة ه حينما سألته عن أولاده فرد بنبرة حزن واضحة وتغيرت ملامح وجهة على الفور.. «أولادي قاسين عليا، الله يسهل لهم، أنا حاليا قاعد مع أولاد مراتي "هدى وحبيبة" وأشكر رب العالمين أن حط اسم السيدة زينب في بطاقتي».
الجريدة الرسمية