رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق المؤتمر الدولى للحاسب بين "النظرية والتطبيق" بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

الأكاديمية العربية
الأكاديمية العربية
نظمت الأكاديمية العربية ،اليوم" السبت" الموافق فعاليات المؤتمر الدولى للحاسب بين النظرية والتطبيق فى نسخته رقم 30 .

شهد المؤتمر حضور  الدكتور يسري الجمل رئیس الجمعية العلمية للحاسبات وزير التربية والتعليم الأسبق،  الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية، الدكتور  جمال درويش رئيس لجنة قطاع الحاسبات بالمجلس الأعلى للجامعات،  الدكتور محمد رزق ممثل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، الدكتور علاء عبد البارى نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي


وفي كلمته قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى , "إنه لمن عظيم الشرف أن أتحدث إليكم اليوم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للحاسب بين النظرية والتطبيق فى نسخته رقم 30 , واسمحوا لي أن أبدأ حديثي بتوجيه الشكر لكم لما بذلتموه من مجهودات من أجل استمرارية هذا المؤتمر , واتمنى ان يخرج بمناقشات تكون على مستوى طموحاتكم وتطلعاتكم. 

وأضاف "عبد الغفار": بهذه المناسبة يطيب لي أن أشارككم في افتتاح مؤتمركم الذي أصبح بفضل إصرار القائمين عليه موعداً متجدداً لتبادل الأفكار والرؤى فى كل ما يخص تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات .

وأوضح "عبد الغفار" قائلا : نعيش مرحلة جديدة تشهد توسعاً في استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مشيرا إلي أن جائحة كوفيد 19 خلقت واقعاً جديداً يستحق المراقبة والمتابعة عن كثب.

وأشار إلى أن الاقتصاد الرقمى بات يشكل رافدًا أساسيا فى الاقتصاد العالم وعلينا الانتباه لذلك، وهو بالفعل ما تقوم به الدولة المصرية حاليا فيما يتعلق بعزم قيادتها السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى نحو التحول الرقمى ونظم الرقمنة والذكاء الاصطناعى. من جانبه قال الأستاذ الدكتور محمد جمال درويش لجنة قطاع الحاسبات بالمجلس الأعلى للجامعات إن القيادة السياسية والدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بدعم قطاع الحاسبات ونظم وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى وتقنيات الذكاء الاصطناعى.

وأضاف "درويش": مصر حاليا تمتلك 26 كلية للحاسبات ونظم المعلومات وهو ما يعكس اهتمام القيادة السياسية فى والدولة بتطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات فى ظل التطور التكنولوجى مؤكدا أن مجال الذكاء الاصطناعى يلقى اهتماما كبيرا من القيادة السياسية وتم وضع خطة إستراتيجية من جانب رئيس الوزراء للذكاء الاصطناعى فى مصر.

وأشار إلى أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى من أوائل الجامعات فى مصر التى استحدثت كلية للذكاء الاصطناعى فى مصر 

ولفت "درويش " إلى أن المؤتمر يتميز بخاصيتين أساسيتين اولهما الاستمرارية حيث بدأ المؤتمر فى الانعقاد منذ 30 عاما وحتى يومنا هذا، وأضاف أن الخاصية الثانية هى التطور فيما يتعلق بمتابعة كل ما هو جديد فى علوم الحاسب بين نظريتها وتطبيقها وكذلك المجالات المستحدثة التى ظهرت على خريطة نظم المعلومات.

من جانبه أكد الدكتور يسرى الجمل رئيس الجمعية العلمية للحاسبات وزير التعليم الأسبق أن ساحة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات شهدت العديد من التطورات من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى العديد من المجالات مشيرا إلى أن وباء كوفيد 19 فرض طلبًا غير مسبوق على حلول تكنولوجيا الصحة الرقمية وكشف عن حلول ناجحة مثل فحص السكان وتتبع العدوى وتحديد أولويات استخدام الموارد وتخصيصها وتصميم الاستجابات المستهدفة.

وأضاف "الجمل " كان هناك أيضا تحول فى المواقف تجاه الذكاء الاصطناعى ومشاركة البيانات، ووفقًا للدراسات، أدت الأزمة إلى قبول أكبر للروبوتات فى المستشفيات وأماكن العمل ومشاركة البيانات لرصد انتشار الفيروس. مشيرا إلى أن الإغلاق أدى إلى زيادة هائلة فى النشاط عبر الإنترنت للتعليم والأعمال والإدارة العامة والبحث والتفاعل الاجتماعى مشيرا إلى أن الأزمة أكدت على الدور الحاسم المطلق لحوكمة البيانات الرقمية فى المجتمعات الحديثة. 

محافظات/مصرع-شاب-وإصابة-٤-آخرين-في-انهيار-عقار-جديد-بالإسكندرية

من جانبه أكد الدكتور علاء عبد البارى نائب رئيس الأكاديمية العربية للدراسات العليا والبحث العلمى أن هذا المؤتمر قد وصل للنضج على المستوى المحلي والإقليمي مشددا على أهمية عقد تلك المؤتمرات فى ظل التطورات الهائلة فى نظم المعلومات وإنترنت الأشياء ونظم المعلومات الجغرافية.
الجريدة الرسمية