Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"يا من عليه مدى الأيام معتمدي" ابتهال النقشبندي بالإذاعة اليوم

ثقافة وفنون download
الراحل سيد النقشبندي

محرر فيتو

تقدم إذاعة البرنامج العام، اليوم الثلاثاء الثاني والعشرون من رمضان" يامن عليه مدى الأيام معتمدي " للمبتهل الشيخ سيد النقشبندي وذلك عقب رفع أذان المغرب ولمدة 3 دقائق تتضمن مناجاة للمولى عز وجل بصوت عذب من النقشبندي.


وفي السياق ذاته، قام المخرج محمد علي  في إدارة التمثليات بالبرنامج العام بتسليم 30 دعاء للنقشبندي إلى مسئولي شبكة التنسيق والمكتبات لبثها على مدار أيام الشهر الفضيل الجاري رمضان 2021.

ويعد المبتهل سيد النقشبندي واحدا من مشاهير المبتهلين وله العديد من التسجيلات النادرة بالإذاعة لأدعية تتضمن مناجاة للمولى عزوجل ويتم بثها سنويا في خريطة رمضان بالبرنامج العام عقب الانتهاء من رفع أذان المغرب.

مدرسة النقشبندي
  


ويعد النقشبندي  سلطان المداحين وشيخ المبتهلين وصاحب الصوت الذي يلامس السماءوأحد أشهرالمنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الدينى كما كان الشيخ سيد محمد النقشبندى صاحب المدرسة المتميزة في الابتهالات والتواشيح الدينية وإلي جانب صوت الشيخ محمد رفعت في التلاوة كان صوت النقشبندي أحد أهم ملامح شهر رمضان المعظم.

ام كلثوم وعشق النقشبندي
 


كانت كوكب الشرق أم كلثوم من عشاق صوته إليه وقد لحن له مجموعة من الابتهالات ملحنون معروفون،منهم محمود الشريف وأحمد صدقى وسيد مكاوى وحلمى أمين، وبليغ حمدى الذي لحن له ألبوما كاملا بعنوان «مولاي إني ببابك»والنقشبندي مولود في ١٩٢٠بقرية دميرة بالدقهلية.
وكلمة النقشبندى نسبة إلى فرقةمن الصوفية يعرفون بالنقشبندية نسبةإلى شيخهم بهاء الدين نقشبند،وكانت أسرة الشيخ النقشبندي قد انتقلت أ لمدينة طهطا بالصعيد، ولم يكن بلغ العاشرة وفيها حفظ القرآن وتعلم الإنشاد الدينى في حلقات الذكربين مريدى الطريقة النقشبندية .
وفى ١٩٥٥استقر النقشبندى في طنطا وذاعت شهرته في محافظات مصر والدول العربية، وسافر لسوريا لإحياء الليالى الدينية بمدنها بدعوة من الرئيس حافظ الأسد، وزار أبوظبى والأردن وإيران واليمن وإندونيسيا والمغرب العربى ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والآسيوية
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements