رئيس التحرير
عصام كامل

لوحة للفنان محمد حسنى فى مهرجان الخط العربى

صورة نادرة لمحمد
صورة نادرة لمحمد حسنى مع عائلته

يشهد مهرجان القاهرة للخط العربى، الذى ينظمه بيت السنارى الأثرى بجى السيدة زينب مفاجآت عديدة، حيث ستعرض لوحة للفنان محمد حسنى والد الفنانتين سعاد حسنى ونجاة الصغيرة تعرض لأول مرة وهى من مقتنيات الفنان حمدى الشريف تلميذ محمد حسنى.


ولد الخطاط محمد حسنى عام 1894م، وهو من أصول تركية وينتسب لعائلة البابا التى اشتهرت فى بلاد الشام بالإنشاد والغناء، وكان له واقعة طريفة حيث اصطحبه خاله للمدرسة وهو طفل صغير لم يدخل المدرسة بعد، وأجلسه فى تمرين الخط العربى، وعلى سبيل المزاح أعطاه أحد التلاميذ القلم وطلب منه أن يقلد حرف الكاف بالخط الثلث وهو من أصعب الخطوط فقلده بمهارة وسط دهشة الفصل كله.
فبدأ التعلم على الفور لمهارته الفطرية، وتعلم قواعد الخط العربى على يد الخطاط التركى الشهير يوسف رسا.

وتعد الفترة من 1958م بداية نجومية محمد حسنى فى الخط العربى على المستوى الدولي، حيث تميزت لوحاته بإقامة حوار فنى بين الأحرف، واهتم بالناحية العضوية للتكوين.

حصل محمد حسنى على درجة الدكتوراه الفخرية من كندا، وتوفى عام 1964م عن عمر يناهز 75 عامًا.

يشارك فى مهرجان الخط العربى الفنان خضير البورسعيدى رئيس الجمعية المصرية للخط العربى، ومحمود إبراهيم الخطاط الذى اشتهر بكتابة خطوط أغلفة ومجلات وكتب دار الهلال، وصلاح عبدالخالق من صحيفة الجمهورية، ومحمد جمعة من مكتبة الإسكندرية.

يشارك من الدول العربية بلعيد الحميدى من المغرب، والصديق الزغوانى من ليبيا، وإبراهيم الموصراتى من ليبيا وحامد عثمان من السعودية، وعلى البداح من الكويت، ومحمد النورى من العراق.
الجريدة الرسمية