رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب عن نقل المومياوات الملكية: مصر بتقول للعالم أنا التاريخ

المومياوات الملكية
المومياوات الملكية
علق الإعلامي عمرو أديب على موكب المومياوات الملكية، غدا، قائلا: "العالم كله بكرة هيتكلم عن مصر وديه جملة محدش يعرف يقولها".


وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "mbc مصر": "فى ظل أزمة كورونا وأن بعض دول العالم بتقفل دلوقتي، لكن مصر أهي، بتقول للعالم أنا مصر، أنا التاريخ".

عروس العالم
وأوضح أن حفل نقل موكب المومياوات الملكية يتضمن العديد من الفعاليات، الفنية وغيرها، مضيفا: "اليوم العالم كله عرف إيه حكاية تطوير ميدان التحرير، وبكرة فرح التاريخ وعروس العالم .. مصر".

بناء المجد
واشار إلى أن شهور طويلة مضت والدولة تعمل لهذه اللحظة وتوصيل المومياوات لمتحف الحضارة المصرية، لافتا إلى أن ما تقوم به الدولة المصرية هو رد على الأشخاص الذين يسعون لتكسير والتشكيك فى جهود الدولة، فأنظار العالم تتجه لمصر، فغدا العالم يستمتع.

وأكد: "غدا ينطبق أبيات الشعر التي غنتها أم كلثوم: وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابني قواعد المجد وحدي".

نقل المومياوات الملكية

وتحتفل وزارة السياحة والآثار، غدا السبت، بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب وكرنفال سياحي، لنقل 22 مومياء ملكية منهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات. 


ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعوني، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصوصًا لهم، في درجة حفظ معينة.

مراحل خروج الحفل 

ويبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان على أن يتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب.

ويتجه الموكب إلى ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتى الوصول إلى المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

ومن المقرر أن تقوم 400 قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل على الهواء مباشرة، على أن يشارك في الموكب أطفال وفنانون، وسيتم عزف موسيقى مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.

الترويج السياحي للموكب 

وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملة ترويجية لحفل نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة والمحدد له في الـ 3 من أبريل المقبل في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية