رئيس التحرير
عصام كامل

رسالة من «منيرة ثابت» إلى الناخبين

فيتو

فى مجلة الأمل عشية الانتخابات البرلمانية مارس 1925 نشرت منيرة ثابت رسالة سياسية إلى الشعب المصرى وجمهور الناخبين بمناسبة الانتخابات.

صدرت الرسالة بعنوان «همسة النساء فى آذان المندوبين الناخبين»، وكانت منيرة ثابت المناضلة فى مجال المرأة تناصر حزب الوفد بزعامته التاريخية فى شخص سعد زغلول، فقاومت وزارة إسماعيل صدقى المتعاونة مع الإنجليز والتى اتهمتها بالتلاعب فى الانتخابات فنادت فى رسالتها الشعب لانتخاب السعديين.

وقالت فى رسالتها: «يا شعب مصر لقد أزفت الساعة فلا يسعنا نحن نساء النيل اللاتى حرمنا من مباشرة حق الانتخاب إلا أن نتقدم إليكم أيها المندوبون برجاء النيابة عنا فى مباشرة حق الانتخاب، وإنا لنستصرخكم بحق مصر المحبوبة أن تكونوا أمناء لنا نحن النساء المحرومات من التعبير عن رأينا هذا فى انتخاب نواب الأمة، وهنيئا لمصر بكم أبناء بررة لا تثنون فى قول الحق وفى الدفاع عن الوطن».

لقد سلطت وزارة صدقى عليكم أقصى ما يمكن ان يتصوره العقل البشرى من ضروب الاعتداء على حقوق الانسان حتى أنها بدلت فى الكشوف ما شاء لها الهوى أن تبدل، وحاولت أن تعين المندوبين تعيينا فوضعت فى كل كشف واحد من عمالها وتأمر كل تجمع انتخابى أن ينتخبوا عميلها وإلا أعملت فيهم تعذيبا وانتقاما.

إن مستقبل مصر بين أيديكم وغدا تتقدمون يا أبناء الفراعنة الى صناديق الانتخاب لتختاروا من ينوب عنكم كونوا على حذر واعتصموا بالشجاعة التى أنتم جديرون وبالقسم بالثبات على المبدأ الذى انتم فى سبيله متفنون، تقدموا الى صناديق الانتخاب بإرادة قوية لا تعرف أشد الإرهاب.

وإنا لنستصرخكم بحق مصر أن تكونوا أمناء لنا فى اختيار نواب الأمة، ولينصركم الله فإنه ناصر الحق وخدامه الأمناء.
الجريدة الرسمية