رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد الخشت «فيلسوف العرب المعاصر» رئيسا لجامعة القاهرة.. السيسي يقرر تعيينه لمدة 4 سنوات.. يؤكد: تحويل جامعة القاهرة إلى جامعة من الجيل الثالث.. وخبر فيتو الاستباقي كان «بشرة خير»

فيتو

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور محمد عثمان عبد العليم الخشت رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة أربع سنوات، خلفا للدكتور جابر نصار رئيس الجامعة السابق، الذي انتهت فترة ولايته أمس الإثنين، وعاد لعمله كأستاذ بكلية الحقوق بحسب ما أعلنه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


الجيل الثالث
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، أنه يسعى لتحويل جامعة القاهرة إلى جامعة من الجيل الثالث، وقال الخشت: "سنعمل على وضع مفهوم جديد للجامعة، وهو مفهوم جامعات الجيل الثالث، لأن جامعات الشرق الأوسط ما زالت تعيش عصر الجيل الثاني، وسأعلن ملامح هذا المفهوم غدا".

بصمات السابقين
وأضاف لـ«فيتو»: "جامعة القاهرة جزء من دمنا وعقولنا وتشكلت على جدرانها كل أحلامنا، وأسهمت في كل تاريخ مصر الحديث، ورؤساؤها لهم بصمتهم ونحن نستكمل ما بدأوه ونبني على ما سبق أن أنجزوه".

وأشار الخشت، إلى أنه تواصل مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، الذي هنأه على منصبه قائلًا «الوزير الحالي عقلية متميزة وغير مسبوقة وسيكون له بصمة في العصر الحديث».

بشرة خير
وأوضح رئيس جامعة القاهرة الجديد، أنه قضى ليلة صعبة بعد أن نشرت "فيتو" خبر صدور القرار الجمهوري قبل وصوله الجامعة بأكثر من 12 ساعة، وكانت وقتها الأمور غير واضحة، قائلا: «اعتبرناه بشرة خير، واستبشرنا به وقضينا ليلة سارة مع هذا الخبر».

فلسفة الدين
والدكتور محمد عثمان الخشت، مواليد 1964، بمحافظة أسيوط، ويُعد رائد علم فلسفة الدين في العالم العربي، نظرا للثقل الفكري والأكاديمي الذي يظهر في كتاباته التي أسست لهذا التخصص منذ بداية تسعينيات القرن العشرين، وهو أول من ألف وأول من حصل على الدكتوراه ثم الأستاذية في فلسفة الدين، ويعد كتابه "مدخل إلى فلسفة الدين" أول كتاب في الفكر العربي حيث صدر عام 1993.

وتم تصنيفه من قبل "اليونسكو للفلسفة" ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين في "موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين" الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة 2017.

كما تم اختياره شخصية العام في 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وحصد جوائز كبيرة، كما حصل على سبع جوائز علمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة في النشر الدولي، وجائزة الأستاذ المثالي من كلية الآداب عام 2010، وجائزة الأستاذ المثالي من نادي أعضاء هيئة التدريس لاختياره أستاذا مثاليا عن هيئة التدريس بقسم الفلسفة- كلية الآداب عام 2010.

وكرمته جامعة القاهرة في عيد العلم 2013 نظرا لإسهاماته الأكاديمية والإدارية في الدراسات العليا والبحوث والمشروعات الثقافية، وحصد العشرات من شهادات التقدير والدروع من جامعات ومؤسسات دولية وإقليمية ومحلية.

عقل بلا ضفاف
وألف أكثر من سبعين بحثا وأربعة كتب عن فكره وإسهاماته العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، ووصفه عشرات الباحثين الأكاديميين في العالم العربي أنه صاحب عقل بلا ضفاف، لأنه صاحب مشروع فلسفي وديني وسياسي يضعه بين الفلاسفة الكبار، وله مؤلفات تدرس في العديد من الجامعات في علوم الدين المختلفة.

تطور الأديان
كما أنه صاحب نظرية جديدة في تطور الأديان، وقدم مشروعا جديدا لتجديد الفكر الديني قائم على العقلانية النقدية، كما يرى ضرورة تطوير علوم الدين، وليس إحياء علوم الدين القديمة، كما دعا إلى صياغة خطاب ديني جديد بدل تجديد الخطاب الديني القديم.

وأيضًا صاحب نظرية جديدة في تطور الأديان قدمها في كتابه "تطور الأديان"، وفيه تمكن الخشت من تقديم أول مقارنة شاملة بين الأديان والفلسفات من منظور نظريات التطور، تجمع بين الوصف العلمي والتحليل الفلسفي والنقد العقلي الملتزم بمعايير المنطق، ونجح في توظيف تلك المعايير في أشكالها الأكثر تطورا في عصر الحداثة وما بعد الحداثة.

ومن أهم إنجازاته إنشاء مشروع جامعة القاهرة للترجمة، وهو من أهم المشروعات الثقافية في مصر في السنوات الأخيرة، وفاز المشروع بالجائزة العالمية للترجمة 2013، كما نجح مشروعه في إعادة إنتاج الصورة الذهنية لجامعة القاهرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية