رئيس التحرير
عصام كامل

بشرى لمرضى «التصلب المتعدد».. جهاز جديد لضمان تناول العلاج بانتظام.. المرض يصيب ٣٠ شخصا بين كل ١٠٠ ألف مواطن.. إمكانية علاج المريض خلال أسبوع.. وقريبا عيادات الـتأمين الصحي تعمل بالاختراع ال

فيتو

في تطور علمى جديد يغير مفاهيم علاج مرضى التصلب العصبى المتعدد "إم إس" الذي يصيب الجهاز العصبى في عمر يتراوح ما بين ٢٠ و ٤٠ عاما، وقد يؤدى إلى العجز تم طرح جهاز في مصر يحمل تكنولوجيا متطورة لحقن مرضى "التصلب المتعدد" لضمان تناولها بانتظام وبشكل آمن.


جهاز للتنبيه
ويقدم الجهاز تقريرا للطبيب المعالج عن أوقات الحقن واكتمال الجرعة مما يسهل على الطبيب اتخاذ قرار بإجراءات أو فحوصات لازمة لرعاية طبية أدق، ويتم ضبط الجهاز طبقا لاحتياجات كل مريض على حدة، حيث يمكنه التحكم في سرعة وعمق الحقن، كما يقوم الجهاز بتنبيه المريض بأيام وأوقات الحقن.

التحكم في المرض
وقد أظهرت نتائج دراسة حديثة شملت "١٠٠٠ مريض تصلب متعدد" استخدموا الجهاز أن ٩٧% من المرضى أتموا جدول الحقن الخاص بهم، وترتب على ذلك تأثير مهم جدًا فى التحكم في المرض والسيطرة عليه مما يجنبهم الإصابة بالعجز في المستقبل القريب.

ويقول الدكتور هانى عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب كلية طب جامعة عين شمس - سكرتير عام شعبة التصلب المتعدد بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، إن الدراسات أثبتت أن ٥٠٪ من المرضى لا يتناولون الدواء بانتظام، لأسباب مختلفة من بينها النسيان، أو عدم الرغبة في الحقن نظرا لأن معظم أدوية المستوى الأول لعلاج مرض "إم إس" تعتمد على الحقن، وغالبا المرضى لا يرغبوا في الحقن.

الإصابة بالعجز
وأضاف أن عدم تناول الدواء بانتظام يحرمه من تحقيق الغرض المرجو من العلاج وهو تجنب الإصابة بعجز جزئى أو كلى بعد عدة سنوات، كما أن المعلومات الدقيقة عن المريض وانتظام علاجه مهمة بالنسبة للطبيب لاتخاذ القرار الصحيح في مدى فاعلية الدواء، وما إذا كان يحتاج إلى تغييره أو الاستمرار عليه.

العلاج في أسبوع
وأوضح أنه نظرا لأهمية انتظام تناول الأدوية في مرض التصلب العصبى المتعدد تم ابتكار جهاز يشمل العلاج لمدة أسبوع في خرطوشة واحدة ويتم وضعها بداخله، ويقوم المريض بحملة، ويحتوى الجهاز على كمبيوتر صغير لتسجيل توقيت تناول الدواء من عدمه، وفى نفس الوقت يسهل عليه طريقة الحقن لأن الإبرة صغيرة جدا وموضوعة في تجويف غير مرئي للمريض حتى لا تسبب له إزعاجا، ويمكنه التحكم في قوتها وعمقها، وفى نفس الوقت نظرا للتكنولوجيا الذكية يمكن للجهاز تذكير المريض بالجرعة الدوائية وتسجيل موعد تناولها بدقة، وتوصيل تلك المعلومات للطبيب المعالج بحيث يقوم بتسجيل المعلومات الخاصة بكل مريض، لاتخاذ قراراته الصحيحة لصالح المريض.

وأشار "عارف" إلى أن الدراسات أثبتت أن التغير والتطور الطبيعى للمرض دون علاج، يترتب عليه استعمال المريض عكاز بعد ٥ سنوات تقريبا، وبعد ١٥ سنة غالبا يحتاج إلى كرسى متحرك، وبعد اكتشاف علاجات المرض اصبح معظم المرضى يتعايشون مع المرض ١٥ و٢٠ سنة ولا يصلوا إلى مرحلة استخدام العكاز، وبالتالى يوفر الجهاز وسيلة سهلة تضمن تناول المريض للدواء.. حتى لا تحدث إعاقة بعد ١٥ أو ٢٠ سنة.

من جانبه يقول الدكتور فاروق طلعت، أستاذ أمراض المخ والأعصاب كلية طب جامعة الإسكندرية - أمين عام الجمعية المصرية للتصلب العصبى المتعدد، إن مرض التصلب العصبى المتعدد يحصل على اهتمام كبير عالميا ومحليا لأنه وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية يصيب ٣٠ شخصا من كل ١٠٠ ألف ما بين سن العشرين والأربعين عاما، وهى الفترة الإنتاجية في حياة الإنسان.

وأضاف أنه في حالة عدم تشخيص وعلاج المرض بشكل صحيح غالبا يؤدى إلى نسبة عجز قد تصل إلى استخدام كرسى متحرك بعد عدد من السنوات.

اضطرابات بصرية وعضلية
وأوضح أن مرض التصلب المتعدد يأتي على شكل نوبات ويؤثر فى النظام العصبي المركزي، ويمكن أن يتسبّب في العديد من الأعراض إذا أهمل المريض العلاج، من بينها، اضطرابات بصرية، ضعف في العضلات، صعوبات في التوافق العصبي والقدرة على الكلام.. وكذلك يسبب أيضا ضعفا في الحركة وقد يؤدى إلى عجز كامل عن الحركة في الحالات الأكثر حدة.

ولفت إلى أن هناك تطورا كبيرا في علاج مرض التصلب المتعدد وأشار إلى أن الدولة ممثلة في التأمين الصحى ونفقة الدولة أصبحت تقوم بصرف العقاقير باهظة التكلفة للمرضى مجانا، كاشفا أنه سيتم صرف الجهاز الجديد لحقن مرضى "إم إس" مجانًا بالتأمين الصحى ونفقة الدولة قريبًا.
الجريدة الرسمية