رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إزالة «ألغام العلمين» في انتظارمؤتمر الإنقاذ.. «أرض بكر» تصلح للاستثمارات وعدم وجود خرائط يقف عائقا أمام تطهيرها.. و«خبراء» يطالبون الدول المشاركة في الحرب العالمية الثان


أكثر من 70 عامًا مرت على انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي تسببت فى انعزال الصحراء الغربية عن مصر، بسبب الألغام المنتشرة فى جميع مناطقها، وهو ما أعاق استثمار تلك المنطقة المهمة في مصر.


وتحاول الحكومة المصرية جاهدة لإزالة بعض الألغام، بعد أن أتمت تطهير المرحلة الأولى في مناطق الساحل الشمالي ومنطقة العلمين، فيما أعلنت وزارة التعاون الدولي أنها تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع التطهير، بالتعاون مع برنامح الأمم المتحدة "الإنمائى"، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والاتحاد الأوروبي، وذلك بتمويل من قبل مصر، وبدعم قدره 13.8 مليون جنيه من الوكالة الأمريكية، و4.7 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبى.

فيما يرى خبراء أن تكلفة إزلة الألغام بالمنطقة الصحراء الغربية، وبالأخص العلمين تكلف مليارات الدولارات، فيما تعتبر العلمين أرض بكر لكل المشروعات الاستثمارية المختلفة.

الخرائط عائق
بداية قال اللواء سامح أبو هشيمة، الخبير الإستراتيجى، أستاذ السياسة العسكرية والأمن القومى بأكاديمية ناصر سابقا، إن مشكلة الألغام بمناطق العلمين والضبعة وسيدى عبد الرحمن، تكمن فى عدم وجود خرائط توضح أماكن وجود الألغام، بالإضافة إلي مرور عشرات السنوات عليها، بجانب العوامل الطبيعية، والتى تسببت فى تغيير أماكنها.

طرق الإزالة
وأضاف "أبو هشيمة"، بأن تكلفة إزالة الألغام بمنطقة العلمين باهظة جدا على مصر وحدها، ويجب أن تشارك بها الدول المشاركة فى الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أن أحدث الأساليب فى تطهير مناطق الألغام، باستخدام «صورايخ فتح الثغرات»، والتى تعمل على الموجات الترددية فوق الأرض، ولكن مشكلة العلمين أنها تحتوي على نوعين من الألغام، الأول على سطح الأرض، ومن السهل التغلب عليها، أما النوع الآخر فهو تحت الأرض بمسافات كبيرة، لا تستطيع الصواريخ الوصول إليه.

التطهير اليدوي
وتابع: "إن وحدات المهندسين بالقوات المسلحة المصرية، لديها الخبرة فى تطهير مناطق الألغام، وذلك باستخدام الصواريخ أو بالتطهير اليدوى، لضمان تطهير الأرض وخلوها من الألغام.

العلمين «أرض بكر»
كما أضاف الدكتور عاطف حرز الله، الخبير الاقتصادى، أن منطقة العلمين تعتبر أرض بكر، تصلح لكل الاستثمارات، من زراعة كل المحاصيل، عن طريق المياه الجوفية، لافتًا إلى أن هذه المنطقة قريبة من الضبعة، ما يتيح استخدامها فى مجالات الطاقة النووية، لتوليد الكهرباء.

الطاقة الشمسية
وأوضح "حرز الله"، أنه يمكن استخدام أشعة الشمس في العلمين فى توليد الطاقة الشمسية، بجانب استغلال الرياح هناك، لتوليد طاقة الرياح لتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أن قرب مناطق العلمين من منطقة الساحل الشمالى، يتيح لها إمكانية تحولها إلى أكبر قرية سياحية فى مصر، لجذب السياحة الخارجية.

مؤتمر دولى للألغام
ومن جانبه طالب الدكتور حسن وجيه، أستاذ التفاوض الدولى، بعقد مؤتمر دولي للدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية لإزالة الألغام، بالإضافة إلى تكثيف الجهود الخارجية، لشرح تضرر مصر من وجود الألغام، بجانب الاستعانة من تجربة اليونان فى إزالة ألغام الحرب.
Advertisements
الجريدة الرسمية