رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة: سريلانكا فشلت في التحقيق بشأن انتهاكات إنسانية إبان الحرب الأهلية

 مفوضة الأمم المتحدة
مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "نافى بيلاى": إن السلطات السريلانكية فشلت فى التحقيق على نحو ملائم بشأن مزاعم انتهاكات حدثت خلال محاولات إنهاء الحرب الأهلية التى شهدتها البلاد على مدى 25 عامًا..

ونقلت شبكة "إيه بى سى" الإخبارية الأمريكية عن بيلاى تأكيدها - فى تقرير أصدرته اليوم "الأربعاء" بهذا الصدد - أنه لا تزال هناك حتى الآن حالات قتل واختطاف بحق قادة زعماء المعارضة فى سيريلانكا، وأن الحكومة لم تقم حتى الآن باتخاذ أوامر اعتقال أو محاكمة فى حالات الاختفاء.
وأضافت بيلاى أنه يجب على السلطات السريلانكية السماح للخبراء الدوليين بإجراء تحقيق بشأن مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان خلال الحرب التى قتل خلالها ما بين 80 و 100 ألف شخص.
يشار إلى أن إحدى اللجان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة كانت قد خلصت إلى وجود إشارت تفيد تورط الحكومة السريلانكية فى ارتكاب انتهاكات ترقى لمستوى جرائم الحرب خاصة خلال الشهور الأخيرة من الصراع المسلح الذى انتهى فى مايو 2009.
وتبنى مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة فى مارس من العام الماضى قرارًا يُطالب سريلانكا بالتحقيق فى انتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبت إبان الحرب الأهلية.
الجريدة الرسمية