رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. "سالم أبو أخته" يلقى مصير "حلاوة روح".. بيان شومان يشعل غضب السبكي.. مجلة الأزهر سبب وقف فيلم محمد رجب..مواطنون: محاربة الأفلام المبتذلة واجب ديني ووطني


كلاكيت ثاني مرة "السبكي للإنتاج السينمائي" يثير الجدل، لم تمر إلا أيام قليلة على قرار المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بوقف فيلم حلاوة روح، الذي تقوم ببطولته الفنانة "هيفاء وهبي" وإنتاج "محمد السبكي" والمطالبة بإعادة عرض الفيلم علي رقابة المصنفات لتقييمه، وقد لاقي القرار الكثير من ردود الأفعال المتباينة بين مؤيد ومعارض، ليفاجئنا الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، ببيان يدين فيه عرض فيلم "سالم أبو أخته" بطولة الفنان محمد رجب وإنتاج "أحمد السبكي"، لما به من إسقاطات سياسية ودينية.


فيتو رصدت آراء المواطنين في إدانة الأزهر لهذه النوعية من الأفلام، حيث يرى أحد المواطنين أن بيان الأزهر صائب وجاء لتقوية ضربة رئيس مجلس الوزراء في وقف تيار الإسفاف الذي تتعرض له السينما المصرية، مؤكدًا أن هذه الأفلام كفيلة بتخريج أجيال فاقدة للهوية الدينية والأخلاقية، وإن لم يتدخل الأزهر في التصدي لمثل هذا الابتذال "يبقي مالوش لازمة"، مشيرًا إلي أن دور الأزهر ليس فقط في إبداء الرأي، فيما يخالف مبادئ الشريعة والدين والعقائد وإنما دوره في منع كل ما يسيء لنا أخلاقيًا.

ويرى آخر أنه كان سيرحب ببيان الأزهر وكان سيعلن تضامنه معه في قرار وقف الفيلم، لو أنه كان سبب وقف الفيلم أو إدانته لما بالفيلم من مشاهد عري وإسفاف وإبتذال، ولكن للأسف فوجئنا بأن البيان صادر بسبب أحد مشاهد الفيلم الذي ظهر فيه البطل متقمصا دور فرد شرطة يمارس الاستبداد على المواطنين، ممسكًا بيده "مجلة صوت الأزهر" وهو ما أثار حفيظة وكيل الأزهر وطالب بوقف عرض الفيلم معتبرا ظهور المجلة إسقاطًا سياسيًا ودينيًا، مؤكدًا أن قرار الأزهر "أشبه بتصفية حسابات شخصية".

ويبدي أحد المواطنين استياءه من بيان الأزهر، قائلًا بسخرية: "منعوا حلاوة روح وعاوزين يمنعوا كمان سالم أبو أخته يبقى الأفضل إلغاء التليفزيون كمان"، مشيرًا إلى أن المواطن أصبح يعيش في كبت طوال اليوم بسبب الأعباء السياسية والاقتصادية، وهذه الأفلام أو غيرها تعتبر نافذة الرفاهية التي تطل علينا.

وطالب آخر، الأزهر الشريف ورئاسة مجلس الوزراء بإرسال مندوبين عنهم ليكونوا أعضاء في لجنة الرقابة علي المصنفات، وما يرونه مخالفا يتم منعه قبل العرض وتكلفة الملايين على المنتج وغيره من "البيوت المفتوحة من وراء عمل الفيلم".
الجريدة الرسمية