رئيس التحرير
عصام كامل

4 أسباب وراء إدمان الطعام.. وكيفية التخلص منه


الشراهة في الطعام مشكلة يعانيها البعض، حيث يجدون أنفسهم غير قادرين على مقاومة تناول الطعام، في كل المناسبات، سواء كانوا جوعى أو في حفلة، أو مستاءين أو فرحين.


وتقدم دكتورة مروة كمال أهم أسباب إدمان الطعام والشراهة في الأكل، وطرق التخلص منها.


التجمعات الاجتماعية

تشير دكتورة إلى أن الحفلات والتجمعات الاجتماعية، وسهرات الأصدقاء من أكثر أسباب الشراهة في الطعام، حيث إن أي مناسبات اجتماعية دائما ما ترتبط بتناول ما لذ وطاب من الأطعمة، ودائما تكون هذه الأطعمة غير صحية كالبيتزا والمقليات والأطعمة الدسمة والمكرونات.

الحل: عليك أن تتناول طعاما صحيا قبل الخروج من البيت، كأن تتناول أطعمة مشوية، مع المزيد من السلطات والخضراوات، حتى تذهب للحفل أو السهرة وأنت ممتلئ المعدة، فلا تتناول إلا القليل.


الملل

الشعور بالملل، وشعورك أنك تريد أن تفعل شيئا، يجعل الكثيرين يحاولون القضاء على هذا الملل بتناول المزيد من الطعام، أمام التليفزيون أو الكمبيوتر، مما يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بهذه الكميات.

الحل: حاول البحث عن أي أنشطة فعالة، كممارسة التمارين الرياضية، أو القراءة أو ممارسة إحدى هواياتك، أو حتى الرقص.


ضغوط العمل

بعض الناس في هذه الأيام يدفعهم انشغالهم، ومواصلتهم لساعات طويلة منالعمل، إلى اللجوء للأطعمة السريعة "المقرمشات"، التي تتحول مع الوقت للإدمان والشراهة.

الحل: عند مواجهتك يوما سيئا في العمل أو بعض الضغوط في عملك، فبدلا من اللجوء للطعام، شارك أحد أصدقائك في الحديث.


الحالة المزاجية

بعض الناس يأكلون عند الغضب أو الحزن، ليخرجوا طاقتهم السلبية في تناول الأكل، خاصة النساء عندما يفشلن في تجربة عاطفية، أو يتعرضن للهجر أو الطلاق.

الحل: هذا النوع من المشاكل يمكن أن تتم مواجهته بممارسة الرياضات الروحية، أو اللجوء لطبيب نفسي، أو الاستعانة بصديق مخلص للمرور من هذه الأزمة.
الجريدة الرسمية