رئيس التحرير
عصام كامل

الشاذلى والتزييف بأوامر الرئيس!


وحكى لى فى مكتبه.. قصة رفع صور الفريق سعدالدين الشاذلى من أفلام حرب أكتوبر التاريخية خصوصا تلك اللقطة الشهيرة التى كانت فى غرفة العمليات وهى الشاهد الحى على دور الرجل وبطولته.. وهى ليست أصلا ..لا ملكا للرئيس ولا للرئاسة المصرية ولا للقوات المسلحة.. إنها ملك للتاريخ وللحقيقة وللأجيال القادمة..

قال لى أستاذ الإخراج السينمائى الشهير وهو أيضا مخرج معروف وشهرته الكبرى فى مجال الإعلانات.. إن الرئيس السادات هو من طلب منه رفع صور الشاذلى من الأفلام المذكورة.. وإن بعضها يبدو جليا أن بجوار الرئيس السادات فراغا ملحوظا.. وفيه كان يقف القائد العسكرى الكبير..!
بينما فى أفلام أخرى.. وبالمونتاج السينمائى.. وبالقص واللزق.. السينمائى أيضا.. تم وضع الرئيس مبارك فى المكان نفسه.. ليكون هو الأقرب إلى الرئيس السادات وبما يشى بأنه الأقرب إلى القائد الأعلى فى غرفة العمليات!!!
وحكى الرجل حواديت أخرى مضحكة.. حتى وإن كانت مدهشة.. كان الرئيس السادات طرفا فيها.. بل وهو بطلها وصانعها الأساسى!
وربما كتبنا القصة بتفاصيلها بعد استئذان صاحبها وراويها.. فقد تغيرت الظروف تماما.. ومن حق الناس أن تعرف ما جرى.. ومن حقها أن تعرف كيف تم تزييف التاريخ.. حتى لو كان مزورا صوتا وصوره..
لكن.. وبعد تأمل.. نجد أنفسنا نقول إن ما تم العبث به ليس إلا صورة.. أما الأصل.. التاريخ عينه.. فقد سجل كل شىء.. وهو عصى عن أى تزييف!

الجريدة الرسمية