رئيس التحرير
عصام كامل

«جيليد ساينسيز» تعرض على مصر توريد عقار علاج فيروس «سي» بخصم 99 %.. تكلفة «قرص العلاج» 900 دولار لمدة 12 أسبوعًا.. مدير الشركة: يسعدنا الاتفاق مع القاهرة وشفاء أكبر عدد م

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت شركة «جيليد ساينسيز» إنها عرضت توريد عقارها الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي «سي» وهو أقراص سوفالدي، إلى مصر مع خصم من سعره الأمريكي بنسبة 99 %.

وخفضت شركة «جيليد» ثمن توريدها العقار لمصر لتبلغ تكلفته 900 دولار لمدة علاج 12 أسبوعًا، وهو جزء ضئيل من تكلفة العلاج لنفس المدة في الولايات المتحدة والتي تبلغ 84 ألف دولار.

وقالت «جيليد» إنه «يسعدها أنها توصلت إلى اتفاق على توريد عقار سوفالدي إلى مصر»،

وقال جريج آلتون، رئيس شئون الشركات والصحة في شركة «جيليد» في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: «إننا نعتقد أن العقار سوفالدي قد يكون له أثر كبير على الصحة العامة في مصر من خلال تحقيق زيادة كبيرة في عدد الذين يمكن شفاؤهم من الكبد الوبائي».

وكان ارتفاع السعر في أمريكا أثار تساؤلات من مشرعين أمريكيين الجمعة، بعد أن قالت شركات التأمين الصحي إنها تريد مساعدة من السلطات الصحية في تحمل نفقات هذا العلاج.

جدير بالذكر أن وزير الصحة، عادل العدوي، صرح بأن القاهرة «أبرمت اتفاقا مع شركة جيليد تشتري بموجبه الحكومة العقار سوفالدي بمبلغ 300 دولار لعلبة تكفي لمدة شهر».

ويعني ذلك أن التكلفة ستبلغ 900 دولار إذا تم استخدام أقراص سوفالدي في نظام علاج لمدة 12 أسبوعا لكن التكلفة ستكون أكبر إذا استخدم لمدة 24 أسبوعا.

وقال «العدوي»، إن عرض «جيليد» سينطبق على توريدات الشركة من العقار سوفالدي التي تستخدم في المستشفيات الحكومية، وأضاف أن برامج الحصول على العقار ستبدأ في النصف الثاني من عام 2014 بعد إتمام إجراءات التسجيل في مصر.
الجريدة الرسمية