رئيس التحرير
عصام كامل

مواجهات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين ضد بناء مطار جديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقعت اشتباكات مساء اليوم، بين عناصر من قوات الأمن الفرنسية ومئات المتظاهرين المناهضين لإنشاء مطار دولى في مدينة نانت بغربى فرنسا مما أسفر عن إصابة ستة أفراد من الشرطة.


وهاجم مئات المحتجين وبعضهم ملثمون – في نهاية مظاهراتهم اليوم اعتراضا على بناء مطار "نوترودام دو لوند" – عناصر الشرطة لتتطور الاشتباكات إلى عمليات تخريب وتحطيم واجهات بعض المتاجر فى وسط مدينة نانت، كما تم نهب عدد من وكالات النقل ومركز الشرطة، مستخدمين المولوتوف والمسامير والطوب الإسمنتى الذي تم خلعه من الأرصفة.

وأدان رئيس الوزراء الفرنسي جون مارك ايرولت بأشد العبارات أعمال العنف التي ارتكبها نحو ألف متظاهر "راديكالي"، خلال المظاهرات التي نظمت اليوم احتجاجا على مشروع مطار نانت نوتردام دي لاندز.

وقال أيرولت – في بيان صحفى – إنه "في دولة ديمقراطية، فإن الحق في التظاهر والاحتجاج هو أمر مشروع، ولكن هذا العنف غير مقبول، وليس هناك ما يمكن أن يبرره".. مشيدا في الوقت نفسه بتعامل قوات الأمن في مواجهة أعمال العنف.

ومن ناحيته..أكد وزير الداخلية مانويل فالس أن الأعمال التي شهدتها مدينة نانت "غير مقبولة"، متهما اليسار المتطرف وما اسماهم ب"البلاك بلوك الذين يأتون من بلدنا (فرنسا) ولكن أيضا من بلدان أجنبية" بالوقوف وراء تلك الأفعال.

وأضاف أن هؤلاء يمثلون حقا "عصابات" حقيقية في المدن..متوعدا بتعامل الدولة القوى معهم.
الجريدة الرسمية