رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة "عمان": جنيف 2 تحول إلى منصة لتبادل اللوم بين الأسد والمعارضة

بشار الأسد الرئيس
بشار الأسد الرئيس السورى

قالت صحيفة "عمان" العمانية الصادرة اليوم الثلاثاء إن هناك أسئلة مهمة لابد من طرحها بعد أن خرجت الجولة الثانية من مفاوضات (جنيف 2) دون أية نتائج ملموسة عن ما هو المطلوب في المرحلة المقبلة؟ وكيف سيعمل المجتمع الدولي على إدارة الأزمة والخروج بها من المأزق الكبير الذي وصلت إليه.
وأضافت الصحيفة تحت عنوان (ماذا بعد جنيف 2 ؟) أن الجولة الثانية في جنيف الثانية انتهت بمزيد من الاتهامات المتبادلة بين الأطراف المختلفة سواء على مستوى النظام والمعارضة السورية أو على مستوى المراقبين الدوليين وعلى رأسهم الولايات المتحدة وروسيا.
ومضت الصحيفة تقول "إذا كان النظام قد نفى أن يكون سببًا في فشل المحادثات فإن المعارضة من جانب آخر ترى أن النظام هو السبب في الفشل" وهكذا يمضي الوضع في تبادل اللوم وهي لهجة لم يكن قصدها سوى بقاء الجمود على ما هو عليه.
وتساءلت صحيفة "عمان" قائلة: ما هي الخطوة القادمة وما هو المطلوب تحديدا في ظل التعقيدات الحاصلة ميدانيًا مع ارتفاع أعداد القتلى في يناير الماضي وفي فترة التفاوض؟ وكيف بإمكان المجتمع الدولي أن يعيد ترميم الحال للوصول إلى مساحة جديدة تمكن من تحقيق حل حقيقي وسريع؟ مؤكدة أنه مع تقدم الوقت تتعاظم الأزمة وتصعب الحلول.
الجريدة الرسمية