رئيس التحرير
عصام كامل

صادق الصباح: السوق الفنية تعاني تخبطا في الإنتاج والتوزيع

المنتج صادق الصباح،
المنتج صادق الصباح،

أكد المنتج صادق الصباح، أن الإنتاج الفني، عملية اقتصادية تخضع لحسابات دقيقة والمغامرة فيها تكون بشكل محسوب بحيث يتم توجيه الأموال في موضعها الصحيح، مشيرا إلى أن المشهد الحالي للسوق الفنية يعاني تخبطا في الإنتاج والتوزيع نتيجة التضخم وسوء رؤية المنتجين والموزعين وعدم تقدير الأمور.

وقال صادق الصباح: إن السوق الفنية تعاني حالة من التضخم بسبب أن ما يتم إنتاجه لشهر رمضان أثقل من قدرة استيعابه وأرقام الإنتاج مبالغ فيها، مشددا على أهمية الحوار الدائم بين المنتجين والموزعين.

ودلل صباح على أهمية الحوار بين المنتجين والموزعين، قائلا: "في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن هناك حالة من الحوار المتواصل بين المنتجين والموزعين كي تظل السوق منتعشة، أما نحن فتعاني السوق لدينا من التضخم بسبب غياب التواصل بطريقة سليمة".

وأكد أهمية أن يرضى المنتجون بتحقيق نسبة أرباح معقولة بسبب مرحلة عدم الاستقرار التي تشهدها عدد من الدول العربية نتيجة الأحداث المتلاحقة التي تشهدها.

وعن فكرة تخصيص موسم آخر لعرض المسلسلات التليفزيونية، قال صادق الصباح: إن تخصيص موسم آخر لعملية العرض غير رمضان أمر صعب لأن هناك فكرا يفرض نفسه فوفقا لإحصائيات موثوقة، فإن الجمهور تزيد نسبة متابعته للدراما في شهر رمضان ومن البديهي أن يكون التركيز على شهر رمضان، غير أنه أشار إلى إمكانية عرض نوعية أخرى من المسلسلات طويلة ومتجانسة ذات جودة عالية باختيارات صحيحة للأبطال مثل "آدم وجميلة" و"زي الورد" في موسم آخر غير شهر رمضان.

وقال: إن الحديث عن تخفيض النجوم لأجورهم أمر غير صحيح وهو كلام مستهلك وأغلب من يعلن قيامه بتخفيض أجره فإنه يقول ذلك لأنه لا يستحق أكثر مما يحصل عليه.. والمسألة في نهاية الأمر عرض وطلب.

وأضاف: أن جمهور الدراما سيواجه صراعا هذا العام بسبب إذاعة مباريات كأس العالم للكرة خلال النصف الأول من شهر رمضان، فعلى الرغم من أن جرعة الدراما في رمضان لا غنى عنها، غير أن الكرة تجذب جمهور المشاهدين المصري والعربي، مؤكدا في الوقت ذاته أن الأعمال الدرامية الجيدة ستفرض نفسها بقوة على الجمهور في ظل متابعة شريحة كبيرة من عشاق الكرة للمونديال.

وأشار إلى أن شريحة كبيرة من الإعلانات ستكون موجهة للمحطة التي تذيع بطولة كأس العالم ومن ثم فإن المحطات الفضائية ستتأثر بالأسعار بشكل غير مباشر.
الجريدة الرسمية