رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية روسيا: أدخلوا الغذاء إلى سوريا بدلا من تهريب السلاح

سيرجي لافروف وزير
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، أن بلاده ترفض تأمين ممرات تهريب الأسلحة إلى سوريا، وتتمنى على من يستخدم هذه الممرات أن يستخدمها في نقل الغذاء إلى سوريا.


وقال لافروف -في تصريح له أوردته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم- إنه "يتمنى ممن يطالبون مجلس الأمن الدولي بقرار قوي لتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا أن يلتفتوا إلى استخدام ممرات النقل التي يطالبون بتأمينها في تهريب الأسلحة إلى سوريا، ويريد أن ينبههم إلى إمكانية استخدام هذه الممرات لنقل الغذاء".

وأضاف أن "من ينتقدون روسيا لـ"تعنتها في الشئون الإنسانية" ويطالبون مجلس الأمن بقرار قوي لتخفيف معاناة السوريين، عليهم أن يستخدموا الممرات التي تم شقها في نقل الغذاء بدلا من تهريب الأسلحة إلى سوريا".

وأكد لافروف أن بعض أعضاء مجلس الأمن يريدون أن يُجيز القرار المزمع استصداره من المجلس دخول القوافل الإنسانية إلى أراضي سوريا حتى دون موافقة الحكومة السورية، مشيرا إلى أن ذلك يتنافى مع القانون الإنساني الدولي.. معبرا عن اعتقاده بأن مجلس الأمن لن يوافق على ذلك.

واتهم بعض وسائل الإعلام الأجنبية بتشويه حقائق الوضع السوري ونشر الأكاذيب.. مضيفا أنه "على سبيل المثال نشرت إحدى وسائل الإعلام صورا لما حدث في العراق منذ 10 أعوام، وقالت: إنها تصور ما يجري في سوريا اليوم".
الجريدة الرسمية