رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسي إثيوبي يصف سد النهضة بـ"جسر السلام والتنمية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السفير المفوض لإثيوبيا لدى الخرطوم "أيادي زيمو"، إن بلاده والسودان لن يساوما في سلامة سد النهضة، مؤكدا أنه لا توجد مشكلة في السد، الذي وصفه "بجسر السلام والتنمية" بين الدول الثلاث إثيوبيا ومصر والسودان.


وأضاف السفير الإثيوبي بالسودان، إن مطلب الطاقة الكهربائية في إثيوبيا أصبح مهما وملحا، مشيرا إلى إن تعداد بلاده السكاني وصل 90 مليون نسمة.

وشدد زيمو -في حوار مع صحيفة "اليوم التالي" الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد- على أنه لا توجد أي أضرار يمكن أن تلحق بدول المصب، وتساءل: "لا نفهم لماذا يغضب بناء السد مصر أو الآخرين".

وأوضح أن كلفة بناء السد تبلغ نحو 6 مليارات دولار، لافتا إلى إنه لا يمكن أن يهدر مال كهذا في شيء لا ينفع، وزاد زيمو: "إن بناء سد النهضة الإثيوبي تشارك فيه شركة عالمية معروفة على مستوى العالم كله، شيدت أكثر من 200 سد في مختلف أنحاء العالم".
وأوضح السفير الإثيوبي لدى السودان، إن المشكلة بين إثيوبيا ومصر لا تحتاج لوساطة السودان، مؤكدا التزام بلاده بتوصيات اللجنة الدولية، وأن تجلس مع السودان ومصر لتنفيذ التوصيات عينها.

وأضاف إن السودان لعب دورا لإيمانه أن سد النهضة ينفع الثلاثة دول، وأن السودان بذل جهدا كبيرا لتقريب وجهات النظر الإثيوبية والمصرية.

وحول قبول إثيوبيا لمبادرة السودان ووساطة الرئيس عمر البشير بين إثيوبيا وإريتريا لحل مشكلة النزاع الحدودي، أكد زيمو قبولهم بأي وساطة، لافتا إلى استعداد رئيس الوزراء الإثيوبي للذهاب لأسمرة لحل المشكلة، موضحا أنهم سيقبلون أي وساطة لحل المشكلة من أي دولة كانت ليستفيدوا من تحقيق السلام مع الجارة إريتريا.
الجريدة الرسمية