رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. جيولوجيون وخبراء: سد النهضة يتم تشييده لينهار.. مؤامرة كبرى تهدف إلى تحريك الفوالق الأرضية لفصل دول القرن الأفريقى.. وزلزال السعودية الأخير نتيجة أعمال البناء

فيتو

اتسعت دائرة الجدل، حول سد النهضة، وتعددت التصريحات حوله، حيث أكدت الحكومة المصرية مساوئ هذا السد الذي يتكلف إنشاؤه 74 مليار دولار، بعد فشل جميع المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان وإثيوبيا. 

وأعلن المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو، عن اكتشافات جديدة قام بها فريق من الجيولوجيين والخبراء من بينهم الدكتور عبدالعال حسن عطية الجيولوجي المتخصص، والدكتور عبدالخالق الشناوي، الخبير الدولي في الأمم المتحدة للموارد المائية والسدود، من خلال الوثائق والمستندات، تؤكد أن سد إثيوبيا يتم تشييده لينهار حال كونه يشد على فالق أرضي لتغرق السودان ومصر.

وأكد الفريق في مؤتمر صحفي أن بناء سد النهضة على هضبة إثيوبيا يحمل هدفا خفيا وحقيقيا هو تحريك الفوالق بأرض الجزيرة العربية والقرن الأفريقي، واتضح جليا في مجموعة الزلازل التي حدثت في جازان ونجران في أراضي المملكة العربية السعودية نتيجة تحرك الفوالق الأرضية بمنطقة سد النهضة في الأيام الماضية، مثلما تحرك قبلها منذ عامين الفالق المار بمكة المكرمة، مما يؤدى إلى تغير جغرافيا المنطقة.

ويأتي تحرك الفوالق نتيجة حدوت تغيير في تضاريس الهضبة الإثيوبية إذ ثبت أن تسرب المياه في الفوالق تحت السد يؤدي إلى حدوث مجموعة من الزلازل الكارثية تضرب مصر والسعودية واليمن وسلطنة عمان.

وقال جيولوجيون، إن تحرك الفوالق أسفل سد النهضة، سيؤدي إلى انفصال منطقة القرن الأفريقي وهي الصومال وأريتريا وإثيوبيا عن قارة أفريقيا مما يؤدي إلى تحول مياه بحيرة فكتوريا منبع نهر النيل إلى المحيط الهندي، مشيرين إلى خطورة حركة الفوالق حيث إنها ستدفع النهر الأزرق إلى أخذ مجرى آخر بعيدا عن مصر. 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، أن بناء سد النهضة الإثيوبي سيؤثر بالسلب فى الآثار المصرية؛ بسبب عدم استقرار الأرض بعد انخفاض منسوب المياه.

وأشار الخبراء المصريون إلى أن إسرائيل تقوم بتجارب نووية الآن في المنطقة، تهدف إلى إثارة الزلازل في قارة أفريقيا لهدم سد إثيوبيا وكذلك في أرض الجزيرة العربية لتحدث الكارثة على مصر والسودان والجزيرة العربية.

وأكد الدكتور إبراهيم الفيومي لـ"فيتو" أن الجيولوجيين المصريين يتعرضون إلى حملة تشويه من الداخل لتعطيل عملهم، مضيفة أن من أبرز من يهاجم جيولوجيي مصر المهتمين ببناء سد النهضة هم وزراء سابقون.

وأكد الدكتور عصاد الديب، مسئول الشئون القانونية بفريق العمل، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد 4 وزراء رأي سابقين، وهم حسين العاطفي ومحمود أبو زيد وهشام قنديل ونصر علام لتضليلهم الشعب المصري وتسترهم عن خطورة سد النهضة على مستقبل مصر.
الجريدة الرسمية
عاجل