رئيس التحرير
عصام كامل

باريس: لا عمليات عسكرية في ليبيا

 رومان نادال المتحدث
رومان نادال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الفرنسية

أكدت فرنسا أنه لايوجد تدخل عسكري (غربى) جديد متوقع في ليبيا على ضوء تدهور الوضع الأمنى لاسيما في جنوبى البلاد.
وقال رومان نادال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الفرنسية – في مؤتمر صحفى اليوم /الأربعاء/ - أن تعزيز قوات الأمن الليبية يعد السبيل لإستعادة الأمن في البلاد "ولا توجد عملية عسكرية متوخاه".


وردا على سؤال عما إذا كانت باريس تدعم شن عملية عسكرية دولية محتملة في ليبيا..أشار نادال إلى وجود برامج يتم تطويرها بشكل مشترك مع السلطات الليبية بالإضافة إلى برامج التعاون الأمني مع الشركاء الدوليين.

وأضاف أن هناك البعثة الأوربية لتقديم المشورة والتدريب على إدارة أمن الحدود..مشددا على أن فرنسا على استعداد للبدء وبسرعة برنامج تدريبي للآلاف من عناصر الشرطة الليبية أيضا.

وأعرب الدبلوماسى الفرنسى عن أمله في أن يشكل المؤتمر الوزاري المقرر في شهر مارس القادم بروما فرصة لتعبئة المجتمع الدولي لدعم ليبيا، وخاصة لتعزيز استعادة الأمن في البلاد.

وكان رئيس الأركان الفرنسى الأميرال إدوارد جيو، الذي سيترك مهام منصبه في منتصف الشهر المقبل، قد أكد – في لقاء مع جمعية محررى الدفاع الفرنسية قبل يومين – أنه ينبغي القيام بالمزيد في ليبيا، معتبرا أن التدخل العسكري الدولي بالاتفاق مع السلطات الليبية لوضع حد لحالة عدم الاستقرار السائدة في الجنوب من ليبيا سيكون "السيناريو المثالي".

وأكد جيو أنه يجب أن يكون هناك أولا دولة في الشمال من ليبيا..مشيرا إلى أن هناك مناطق في جنوبى ليبيا وخاصة سبها وأيضا الكفرة قد تصبح "مركزا جديدا للإرهاب".

وأوضح رئيس الأركان الفرنسي أن خيار التدخل العسكري الدولي، وهو في الوقت الحاضر في طور التفكير، لن يكون ممكنا إلا بالاتفاق مع السلطات الليبية وفقط تحت ولاية في إشارة إلى ضرورة وجود تفويض دولى.
الجريدة الرسمية