رئيس التحرير
عصام كامل

بعد رسوب 52 ألف طالب باعدادية القاهرة..عبدالرؤوف: غياب "الفلترة" السبب..الأشقر: تعكس سياسات التخبط بالتربية والتعليم..رجب: الحل فى تغيير طرق تدريس المناهج

الدكتور ابراهيم غنيم
الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم

تباينت ردود الأفعال حول نتيجة الفصل الدراسى الأول لطلاب الشهادة الاعدادية بمحافظة القاهرة بعدما بلغت نسبة النجاح 62.6 % بإجمالى 86 ألفًا و977 طالبًا ناجحًا، من إجمالى 138 ألفًا و899 طالبًا مقيدين بالإعدادية، ليبلغ عدد الراسبين نحو 51 ألفًا و922 طالبًا، وهو ما يعنى أن هناك كارثة حقيقية يجب أن يتم بحثها لمعرفة من المتسبب فى وصول التعليم بالمدارس الحكومية إلى هذا الحد من التدنى.


قال أحمد الأشقر، نقيب معلمى أكتوبر والواحات، إن رسوب ما يقرب من 51 ألفًا من طلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة فى الفصل الدراسى الأول، نتيجة طبيعية لحالة التخبط الحالية فى سياسات التعليم على كل المستويات.

وأضاف أن فشل طلاب الإعدادية مرتبط بفشل المسئولين عن التعليم، بداية من وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم، ورئيس الحكومة الدكتور هشام قنديل، اللذان فشلا فى تقديم أى إنجاز حتى ولو كان بسيطًا.

وأكد أن جزءا من أسباب فشل طلاب الإعدادية هذا العام يرجع إلى منع الغش فى الامتحانات فى عدد كبير من المدارس على مستوى الجمهورية، موضحًا أن السنوات الماضية شهدت غشًا جماعيًا لطلاب الإعدادية لتخريج أكبر عدد من الطلاب، أما فى امتحانات الفصل الدراسى الماضى فقد كان هناك نوع من الصرامة فى المراقبة ما أسفر عن هذه النتيجة.

وتابع: ليس ذنب الطلاب أنهم تعودوا على الغش، والذنب كله يقع على مسئولى التربية والتعليم وسياسات التخبط المستمرة، مؤكدًا أن الحل يكمن فى تقديم مستوى تعليمى حقيقى قبل وقف أساليب الغش الطلابى.

وأكد محمد رجب، مدير المركز القومى لتطوير المناهج، والقائم بأعمال مدير المركز القومى للامتحانات، أن نتيجة الشهادة الإعدادية بمدارس القاهرة تعبر عن تدنى المستوى التعليمى للطلاب.

وطالب بإعداد دراسة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه النتيجة، موضحًا أن المركز القومى للامتحانات يعد لدراسة عينة من التلاميذ فى مختلف المحافظات للوقوف على المستوى التعليمى للطلاب.

وأضاف أن هناك عوامل رئيسية تؤثر على المستوى التعليمى للطلاب، وتسبب رسوبهم فى الامتحانات، ومنها الأسرة أو الطالب نفسه، أو المناهج، وطرق تدريسها، والمعلم نفسه قد يكون سببًا فى كره الطالب للمادة وعدم الرغبة فى فهمها، أو أن يكون الامتحان غير مطابق للمواصفات القياسية.

وأكد عزت عبدالرؤوف، رئيس قسم التقويم التربوى بالمركز القومى للامتحانات، أن نسبة نجاح 62%، من طلاب الشهادة الإعدادية فى القاهرة أعلى كثيرًا من المستوى الدراسى الفعلى للطلاب.

وأضاف أن النسبة الفعلية للطلاب الذين يستحقون النجاح فى الإعدادية لا تتجاوز 50%، لافتًا إلى أن السبب فى تدنى مستوى الطلاب يرجع إلى قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 خاصة فى جزئية الإلزام، منتقدًا غياب "الفلترة" فى السنوات التى تسبق الشهادة الإعدادية.

وأوضح أن مديريات التربية والتعليم بالمحافظات أوقفت منذ أعوام التعامل مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، مشيرًا إلى أن المركز حاليًا لا يعرف شيئًا عن الاختبارات التى تعدها المديريات التعليمية.




الجريدة الرسمية