رئيس التحرير
عصام كامل

عتيق: توفير 1500 فرصة عمل بسوهاج

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة التنفيذية لمشروع فرصة

عقد اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، اليوم، اجتماعا مع اللجنة التنفيذية لمشروع "فرصة" التابع لهيئة "باثفايندر" الدولية، وعلى رأسها السيد أحمد قشطة، استشاري التنمية البشرية بالمشروع، وعبير قاسم نوفل مسئول المشروع بسوهاج وأحمد السنباطي المسئول الإداري للمشروع، وإلهام سليم حنا وكيل وزارة الشئون الاجتماعية، والدكتور محمد عبد العال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.


وأكد المحافظ على دعمه للمشروعات التي تعمل من أجل التنمية والبناء وخدمة المجتمع السوهاجي، لافتا إلى وجود العديد من الجهات التي تعمل بالمحافظة بنفس المجال وضرورة توجيه المشروع إلى قرى ومناطق جديدة حتى تعم الاستفادة ويكون العمل متكاملا لخدمة أبناء سوهاج.

وأوضح قشطة أن مشروع "فرصة" جاء بناء على التفاهم بين وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية وهيئة باثفايندر الدولية لتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة التنموية تحت عنوان "مشروع فرصة" والذي سوف يعمل بمحافظتي سوهاج وأسيوط، باعتبارهما من أكثر المحافظات المصرية احتياجا ويصل نصيب سوهاج من الدعم المقدم للمشروع إلى 5 مليون و100 ألف جنيها لخدمة 6 مراكز بها.

وأضاف أن مشروع فرصه يسعى للمساهمة في تخفيف حدة الفقر في المناطق الريفية وخلق 1500 فرصة عمل للشباب بسوهاج وأسيوط ورفع كفاءات ومهارات المرآة الريفية ماليا واجتماعيا ونشر الوعي الصحي بين السيدات في المجتمع المحلي وتدريب السيدات على بعض المهارات الاقتصادية والاجتماعية والحياتية ليتمكن من إدارة مشروعات متناهية الصغر ومدرة للدخل.

من جانبه أوضحت عبير قاسم نوفل أن المشروع بدء في سوهاج في الأول من مايو الماضي ويستمر لمدة عام وحتى نهاية شهر أغسطس من العام المقبل، وتم اختيار 3 جمعيات مظلة لتعمل بالتعاون مع عدد 35 جمعيات شريكة لتنفيذ المشروع في عدد 6 مراكز بالمحافظة وهي "مركز طما، وطهطا، سوهاج، المنشأة، ساقلتة وأخميم" ليصل عدد المستفيدين من فرص العمل إلى نحو 650 فرصة عمل بالجمعيات المظلة وجمعيات تنمية المجتمع المحلي.

ويصل عدد المستفيدات من منح المشروعات متناهية الصغر إلى 1050 مشروعا مدعما للسيدات الفقيرات لرفع مستوى المعيشة، وتقليل نسبة الفقر حيث تمنح كل جمعية 30 سيدة ممن تم تدريبهم في برنامج المهارات 600 جنيه كمنحة عينية لتبدأ مشروعا صغيرا.
الجريدة الرسمية